تدريسي في كليتنا يصدر كتابا عن الخطاب الاعلامي في العراق
صدر للأستاذ الدكتور جليل وادي التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى كتاب جديد بعنوان ( الخطاب الاعلامي وادارة الازمات السياسية الدولية ) عن دار الكتاب الجامعي الاماراتية اللبنانية . وتضمن الكتاب الذي وقع في (400) صفحة من القطع الكبير مقدمة وتسعة فصول ، تناول الفصل الاول منها والذي جاء تحت عنوان (مفهوم الخطاب الاعلامي وسماته) قراء ة في مفهوم الخطاب في الثقافة العربية والغربية متتبعا ذلك المفهوم في القرآن الكريم والدلالة المعجمية ، فضلا عن مفهومه لدى الفلاسفة والمناطقة العرب ، اما في اطار الثقافة الغربية فقد تقصى الكتاب عن مفهومه في الفلسفة الغربية متخذا من طروحات الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو مثالا على ذلك ، فضلا عن ملاحقة المفهوم في المجال اللساني ، وخلص الفصل الى تحديد مصطلح الخطاب الاعلامي مبينا الخصائص التي يتسم بها هذا المصطلح . وتناول الفصل الثاني الموسوم ( ادارة الازمات السياسية الدولية ) مفهوم ادارة الازمات ومتطلبات هذه الادارة المتمثلة في اختيار فرق الادارة وسرعة اتخاذ القرار ودقة المعلومات وكفايتها والتخطيط ، معرجا على اساليب وادوات ادارة الازمات كالتحركات الاعلامية والدبلوماسية والقوة العسكرية المحتملة والضغوط الاقتصادية ، كما أوضح المباديء التي تستند اليها تلك الادارة كتعزيز نظام الاتصالات ومحدودية الاهداف ووضوحها ومنح الخصم وقتا مناسبا للتدبر وحماية قرار الازمة من المؤثرات الداخلية وتوسيع قاعدة دعم قرار الازمة وعدم احراج الخصم واحكام السيطرة على القرار الاستراتيجي والتصعيد التدريجي للضغط او الخيارات المرنة . وحللت فصول الكتاب السبعة المتبقية الخطاب الاعلامي الذي ترافق مع الازمات التي حدثت بين العراق ومجلس الامن الدولي ابان التسعينيات ممهدا لهذا التحليل بشرح موضوع الازمة والكيفية التي ادار بها العراق تلك الازمات كأزمة ديفيد كي وأزمة تفتيش وزارة الزراعة وأزمة الكاميرات وأزمة تحركات الجيش العراقية قرب الحدود مع الكويت وأزمة طرد المفتشين الاميركيين وأزمة المواقع الرئاسية ، فضلا عن قراءة في نتائج الدراسة التطبيقية وخلاصة للكتاب . ويعد هذا الكتاب الخامس في مسيرة المؤلف العلمية ، وكان أصدر سابقا أربعة كتب هي: ( الاعلام في البيئات المتأزمة ) و( الابوة التلفزيونية : دور الاعلام في تشكيل ثقافة الاطفال ) و ( القوة الثالثة : الادارة الاعلامية للأزمات العربية ) و ( تحولات التوظيف والحدود في الاعلام العربي .