الوحدة الارشادية

هي عبارة عن مكان مخصص يتم فيه تنفيذ مفاهيم التوجيه والإرشاد في كافة مجالاته والوقائية والعلاجية كدراسة الحالة والمقابلة الإرشادية وملاحظة السلوك إضافة الى أنها ستكون مصدر معلومات واستشارة تقدم للطلبة .

مفهوم الارشاد التربوي

          عملية تقوم مباشرة بين شخص وآخر، وفيها يساعد أحد الطرفين الآخر على زيادة فهمه لمشكلاته وقدرته على حلها، وهو أبعد من كونه نصحا ولكي يكون الارشاد التربوي فعالا يجب ان يُنظم على اساس واقعي من الأخِذ والعطاء وفي جو من الثقة والتفاهم المتبادلين وعلى الرغم من دور الارشاد التربوي المهم الا انه يصبح اداة رئيسة لمساعدة الطلبة على مواجهة مشكلاتهم.

فؤاد الارشاد والتوجيه

  1. يساعد الطالب على مناقشة الصعوبات أو المشكلات التي تواجهه في ضوء علاقة مهنية تحكمها أخلاقيات وأسس علمية.
  2. مساعدة الطالب في فهم ومعالجة مشكلاته الشخصية والاجتماعية
  3. يساعد المرشد المسترشد على استكشاف الخيارات المتاحة أمامه واختيار الأنسب منها بما يتفق وإمكانات البيئة المحيطة به.

خصائص المرشد التربوي

  1. العدل في التعامل مع الطلبة.
  2. الإخلاص في العمل المهني.
  3. الموضوعية في العلاقات الإنسانية.
  4. الثبات الانفعالي.
  5. الهدوء والتحلي بالصبر.
  6. حب الاختلاط بالأخرين.
  7. الأناقة والمظهر الحسن.

مهام المرشد التربوي

  1. التخطيط التربوي والمهني.
  2. القيام بالإرشاد الفردي والجمعي ليساعد الطلبة على فهم وتقبل أنفسهم كأفراد في المجتمع
  3. تحويل الحالات التي لا يمكن التعامل معها الى الجهات ذات العلاقة
  4. تقديم المشورة لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية فيما يتعلق بحاجات الطلبة

شعبة الارشاد الجامعية

  1. وهي الشعبة التي تقدم المساعدة الدورية لكل من الطلبة الجامعيين على اختلاف مستوياتهم الدراسية الاولية منها والعليا وللدراسة الصباحية والمسائية ايضا. فضلا عن التدريسيين والموظفين. المساعدة التي تجعلهم قادرين على تخطي المصاعب النفسية والتربوية والاجتماعية وغيرها. ومن هنا فان لشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي هدف ورسالة تؤديها لتحقيق أفضل النتائج والمخرجات وهي:

        لكل مجال مهني اهداف محددة ترمي الوصول الى تحقيق مهام سهلة المنال وذات بعد بعيد المدى. والارشاد النفسي كونه مجال يهتم في تحقيق الذات لدى الافراد المسترشدين (في الجامعة) فضلا عن التوافق النفسي والاجتماع التربوي، والمساعدة الممكنة في التخلص من المشكلات التي تواجههم تحصيليا وتربوي ومهنيا واجتماعيا. لذا تهدف شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة ديالى الى:

     التعرف على أشهر المشكلات النفسية والسلوكية التي وقع فيها والحيلولة الى تقديم المساعدة بالسرعة الممكنة لهم. من خلال اخضاعهم الى مقابلات ارشادية قائمة على اسس علمية.

    تعتمد الشعبة استراتيجية عمل تقوم على اساسين هما:

  2. المشكلات النفسية والسلوكية من وجهة نظر اصحاب المشكلة أنفسهم حول المشكلة النفسية (كما يحددها هم أنفسهم). والمشكلات النفسية والسلوكية من وجهة نظر المرشدين التربويين المنتدبين في الكليات حول المشكلة النفسية. (كما يحددها المرشدين)
  3. متابعة الظروف المصاحبة للعاملين في الجامعة التي تسبب اضطرابات نفسية وسلوكية وتقديم أفضل المقترحات حولها.
  4. العمل على التثقيف النفسي لمن هم ينتمون الى الجامعة من اجل تحقيق اعلى مستويات الوقاية النفسية من خلال الكراريس والملصقات النفسية وغيرها من المطبوعات اللازمة لذلك.
  5. التعرف على الحياة الجامعية بشكلها الحضاري والأكاديمي بما يتناسب ومستوها ولاسيما للطلبة من الصفوف الاولى فيها. فضلا عن تحقيق مستوى الطموح الاجتماعي والمهني لطلبة الصفوف الرابعة والمقبلين على التخرج.

رسالة شعبة الارشاد الجامعية

لشعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة رسالة هي:

  1. تحقيق متنفس نفسي لطلبة الجامعة والعاملين فيها من اجل تحقيق مستوى عال من الاستقرار النفسي الشخص وفي اطار اجتماع الجامعة .
  2. خلق روح التوازن النفسي والاخلاقي والمهني داخل الجامعة.
  3. العمل على توجيه نظر الطلبة والعاملين لوجود مكان في الجامعة قادر على حل المشكلات التي يعانون منها.

المشكلات التي تهتم بها شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

فيما يخص طلبة الجامعة تهتم الشعبة بالمشكلات :

  1. النفسية .
  2. التحصيلية .
  3. الاخلاقية .
  4. مشكلات النظام العام

شعبة الارشاد الجامعية

تتخذ شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة الشكل العنقودي من حيث التشكيل . حيث تنتدب ممثلا عنها في كل كلية مرشحا من الكلية نفسها , على ان تتوفر فيه روح المبادرة والمتابعة والرغبة في تقديم المساعدة النفسية. وهو بدوره يقوم بمفاتحة اقسام الكلية لتوزيع تدريسي القسم كمرشدين على المراحل والشعب الصباحية والمسائية.

  1. ويقوم المرشد بتقديم تقرير ارشادي شهري كحد ادنى وتسجيل الحالات الطارئة التي بحاجة الى توجيه فوري.
  2. العمل على دليل عمل المرشد الصفي في الجامعة للمتابعة والتطبيق الميداني
  3. تحديد ساعات الارشاد الدورية الشهرية في كل كلية وفق جداول محددة وثابتة.
  4. نشاطات شعبة الارشاد الجامعية
  5. يقع على عاتق شعبة الارشاد الجامعية العديد من المهام هي:
  6. اعداد خطة مقترحة بالنشاطات في بدء العام الدراسي وترسل الى مكتب المساعد العلمي للتعرف على نوع ونمط النشاطات المزمع عقدها، فيما عدا الطارئة منها.
  7. عقد ندوات دورية تثقيفية لتعريف عن أحدث الطرائق النفسية في العلاج النفسي. وطريقة حل المشكلات بشكل مناسب وسريع.
  8. عمل كراس تعريفي يوضح فيه طريقة العمل الارشادي بشكل منتج.
  9. العمل على طبع منشورات نفسية وتربوية تثقيفية وتحذيرية حول أشهر المشكلات التي يمكن ان يتعرض لها الافراد والعاملين في الجامعة.
  10. الزيارات الميدانية للأقسام والقاعات الخاصة بالعمل المهاري والفني المشكلات المتعلقة بهم.
  11. استحداث قاعدة بيانات سنوية (السنة الدراسية) بالمشكلات النفسية التي يعاني منها المعنين في الجامعة. ومن ثم ليتسنى الفحص الاحصائي عن أكثر المشكلات الطلابية انتشارا، مع الاخذ بنظر الاعتبار التخصص العلمي ونوع الجنس والحالة الاجتماعية فضلا عن الصفوف الدراسية.
  12. العمل على حلقة ارتباط مع مجالس ضبط الطلبة ومجالس التحقيق والمعاون الاداري لشؤون الطلبة في الكليات. بهدف التعرف عن الاسباب وراء المشكلات وطبيعتها. والطرائق القانونية التي تتفق او تختلف مع الاصلاح الارشادي للطلبة والعاملين في الجامعة.
  13. فتح حلقة ارتباط مع مراكز ومستشفى المعنية في الصحة النفسية والعلاج النفسي للضرورات النفسية والعصبية التي تتطلب ذلك.
  14. التقييم الدوري لنشاطات المرشدين المنتدبين في الكليات والعمل على نظام المكافئة والعقوبة لها.
  15. شبكة موقع الالكتروني للاستشارات عبر الانترنيت . وفق باسورد خاص بالطلبة.

ثلاث نصائح تجعلك طالباً مثالياً

  1. أحرص على الأمانة والاستقامة في العمل
  2. أهتم بتنمية مهاراتِك الاجتماعية وأجعل سلوككَ ايجابي مع الآخرين.
  3. لا تتردد في الاعتراف بأخطائك والاعتذار عنها إذا لزمَ الأمر سواء لأهلك أو لأستاذك أو لزميلك فالاعتراف بالذنب فضيلة.

قوانين الوزارة الخاصة بلجان انضباط الطلبة

  1. تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (160) لسنة 2007

    المادة ـــ 1: يلتزم الطالب بما يأتي

    اولاً: التقيّد بالقوانين والأنظمة والتعليمات النافذة والأوامر التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسساتها (الجامعة ،الهيئة ،الكليّة ،المعهد).

    ثانياً: عَدَم المَساس بالمُعتقدات الدينيّة أو الوحدة الوطنية أو المَشاعر القوميّة بسوءٍ أو تعمد اثارة الفتن الطائفية او العرقية او الدينية فعلا او قولا.

    ثالثاً: عدم الاساءة الى سُمعة الوزارة او مؤسساتها بالقول أو الفعل داخلها او خارجها .

    رابعاً: تجنب كل ما يتنافى مع السلوك الجامعي من انضباط عالٍ واحترام للإدارة وهيئة التدريس والموظفين وعلاقات الزمالة والتعاون بين الطلبة.

    خامساً: السلوك المنضبط القويم الذي سيؤثر ايجابياً عليه عند التعيين والترشيح للبعثات والزمالات الدراسية.

    سادساً: الامتناع عن اي عمل من شأنه الاخلال بالنظام والطمأنينة والسكينة داخل الحرم الجامعي (الكليّة او المعهد) او المشاركة فيه والتحريض عليه او التستر على القائمين به.

    سابعاً: المُحافظة على المُستلزمات الدراسيّة ومُمتلكات الجامعة او الكليّة او المعهد.

    ثامناً: عدم الإخلال بحسن سير الدراسة في الكلية أو المعهد.

    تاسعاً: التقيّد بالزي الموحد المقرر للطلبة على ان تراعى خصوصية كل جامعة او هيئة على حدة.

    عاشراً: تجنب الدعوة الى قيام تنظيمات من شأنها تعميق التفرقة او ممارسة اي صنف من صنوف الاضطهاد السياسي او الديني او الاجتماعي .

    حادي عشر: تجنب الدعاية لأي حزب او تنظيم سياسي او مجموعة عرقية او قومية او طائفية سواء كان ذلك في تعليق الصور والافتات والملصقات او اقامة الندوات.

    ثاني عشر: عدم دعوة شخصيات حزبية لإلقاء محاضرات واقامة ندوات حزبية او دينية دعائية داخل الحرم الجامعي حفاظا على الوحدة الوطنية.

    المادة ـــ 2:

    يعُاقب الطالب بالتنبيه اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :

    اولاً: عدم التقيّد بالزي الموحد المُقرر في الجامعة او الهيئة.

    ثانياً: الإساءة الى علاقة الزمالة بين الطلبة او تجاوزه بالقول على احد الطلبة.

    المادة ــ3:

    يُعاقب الطالب بالإنذار اذا ارتكب احدى المُخالفات الآتية :

    اولاً: فعلاً يستوجب المُعاقبة بالتنبيه مع سبق معاقبته بعقوبة التنبيه.

    ثانياً: إخلاله بالنظام والطمأنينة والسكينة في الجامعة او الهيئة او المعهد.

    المادة ــ 4:

    يُعاقب الطالب بالفصل لمدة (30) يوما اذا ارتكب احدى المُخالفات الاتية :

    اولاً: فعلاً يستوجب المُعاقبة بالإنذار مع سبق معاقبته عقوبة الانذار.

    ثانياً: تجاوزه بالقول على احد مُنتسبي الجامعة من غير اعضاء الهيئة التدريسيّة.

    المادة ــ 5:

    يعاقب الطالب بالفصل المؤقت من الجامعة لمدة لا تزيد على سنة دراسية واحدة اذا ارتكب إحدى المخالفات الاتية :

    اولاً: اذا تكرر ارتكابه احد الافعال المنصوص عليها في المادة (4) من هذه التعليمات.

    ثانياً: مارس او حرض على التكتلات الطائفية او العرقية او التجمعات السياسية الحزبية داخل الحرم الجامعي.

    ثالثاً: اعتدائه بالفعل على احد منتسبي الجامعة من غير اعضاء الهيئة التدريسية.

    رابعاً: استعماله العنف ضد زملائه من الطلبة.

    خامساً: التهديد بالقيام بأعمال عنف مسلحة.

    سادساً: حمل السلاح بأنواعه بإجازة او بدون اجازة داخل الحرم الجامعي.

    سابعاً: احداثه عمدا أو بإهماله الجسيم اضرارا في ممتلكات الجامعة او الهيئة او الكلية أو المعهد.

    ثامناً: اساءته الى الوحدة الوطنية او المعتقدات الدينية.

    تاسعاً: تجاوزه بالقول على احد اعضاء الهيئة التدريسية في داخل الكلية او المعهد أو خارجهما.

    عاشراً: الاساءة الى سمعة الجامعة او الهيئة بالقول او الفعل.

    حادي عشر: أخلاله المتعمد بحُسن سير الدراسة.

    ثاني عشر: ثبوت ارتكابه النصب والاحتيال على زملائه الطلبة ومنتسبي الكلية او المعهد.

    المادة ــ 6:

    يُعاقبُ الطالب بالفصل النهائيّ من الكلية او المعهد وبقرار من الجامعة او الهيئة ويرقن قيده اذا ارتكبَ إحدى المُخالفات الآتية :

    أولاً: تكرار أحدَ المُخالفات المنصوص عليها في المادة (5) من هذه التعليمات.

    ثانياً: اعتدائه بالفعل على أحد اعضاء الهيئة التدريسية او المُحاضرين في الجامعة او الهيئة او الكليّة او المعهد.

    ثالثاً: اتيانه بفعلٍ مُشينٍ ومُنافٍ للأخلاق والآداب العامة.

    رابعاً: تقديمه ايّةِ مُستنداتٍ أو كُتبٍ أو وثائق مُزورّةٍ مع عِلمِهِ بكونها مُزوّرةٍ أو كونهِ من المحرضين على التزوير.

    خامساً: ثبوت ارتكابه عملاً يخل بالأمن والطمأنينة داخل الحرم الجامعي أو اشتراكه فيه أو المساعدة عليه.

    سادساً: عند الحُكم عليه بجنايةٍ أو جُنحهٍ مُخلةٍ بالشرف تزيد مدة محكوميته فيها لأكثر من سنة.

    المادة ــ7:

    أولاً: لا يمنع فَرضُ العقوباتِ المنصوص عليها في المواد (2)و(3) و(4)و(5)و(6) من هذه التعليمات على الطالبِ المُخالِف، من فرضَ العقوباتِ الأخرى اذا وقعت المُخالفة تحت طائلة القوانين العقابيّة.

    ثانياً: اذا حُرّكة دعوة جزائيّة ضد الطالب عن فعلٍ نُسِبَ اليهِ خارج الجامعة أو المعهد فيكون النظر فيه انضباطيّا مُستأخرا الى حين البتّ في الدعوى الجزائيّة.

    المادة ــ 8:

    يُشكل عميد الكليّة أو المعهد لجنة انضباط الطلبة برئاسة مُعاون العميد وعضوية اثنين من اعضاء الهيئة التدريسيّة على ان يكون احد اعضاء اللجنة قانونيا وممثل عن اتحاد الطلبة (المنتخب) ويكلف احد الموظفين الإداريين بأعمال مقرريه اللجنة.

    المادة ــ9: لا يجوز فرض اي عقوبة انضباطية مالم توصي بها لجنة انضباط الطلبة.

    المادة ــ10: تفرض العقوبات الانضباطية المنصوص عليها في هذه التعليمات لقرار من مجلس الكليّة أو المعهد، وللمجلس تخويل صلاحياته الى عميد الكليّة او المعهد.

    المادة ــ 11:

    اولاً: تكون عقوبة التنبيه والانذار قطعية.

    ثانياً: للطالب المفصول من الكلية أو المعهد لمدة لا تزيد على (30) يوما الاعتراض على قرار الفصل لدى مجلس الكليّة أو المعهد ويكون قراره قطعيا.

    ثالثاً: للطالب المفصول من الكلية أو المعهد لمدة لا تزيد على (30) يوما الاعتراض على قرار الفصل لدى رئيس الجامعة ويكون قراره قطعيا.

    رابعاً: للطالب المفصول من الكليّة أو المعهد فصلا نهائيا الاعتراض على قرار الفصل لدى مجلس الجامعة ويكون قراره قطعيا.

    المادة 12: للطالب الاعتراض على قرارات الفصل المنصوص عليها في البنود (ثانيا) و(ثالثا) و(رابعا) من المادة (11) من هذه التعليمات خلال(7) ايام من تاريخ تبلغه بالقرار الصادر بحقه، فإن تعذر تبلغه فله حق الاعتراض خلال (15) يوما من تاريخ نشر قرار الفصل في لوحة الاعلانات.

    المادة ــ13: يُعلق قرار العقوبة في لوحة الإعلانات في الكليّة أو المعهد مدة لا تقل عن(15) يوما، ويُبلّغ بها ولي أمر الطالب تحريرياً.

    المادة ــ14: تُلغى تعليمات انضباط طلبة التعليم العالي رقم (19) لسنة 1989.

    المادة ــ15: تُنفَذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

توصيات لطلبتنا قبل الاختبارات

  1. استعمالك لأكثر من حاسة في المذاكرة يعينك على الفهم والحفظ، لذلك فالاستعانة بالقلم والورق أمر مهم جدًا
  2. حاول أن تعتمد على الفهم ولا تلجأ إلى الحفظ الآلي فهو مدعاة للنسيان، فإن فُهم ما تقرأ يسهل عليك حفظه.
  3. عليك أن تراجع المعلومات التي ذاكرتها من قبل على فترات متقاربة حتى تثبت ولا تكون عرضة للنسيان.
  4. لا تذاكر ولديك مشكلة نفسية أو اجتماعية.

توصيات لطلبتنا في اثناء أداء الاختبارات

  1. الجلوس في مكانك المخصص بحسب خارطة القاعة الامتحانية
  2. ضع هوية الطالب على مقعد جلوسك
  3. جلب كافة مستلزماتك من القرطاسية التي تحتاجها اثناء الاختبار
  4. اكتب اسمك على ورقة الأسئلة والدفتر الامتحاني
  5. اقراء الأسئلة اكثر من مرة كي تتمكن من تحديد اجاباتك
  6. تذكر ان الالتفات او الكلام في اثناء الامتحان هو محاولة للغش تعرضك للفصل وحرمانك من الامتحان
  7. التزم بتعليمات المراقب ولا تجادله واستأذن قبل طرحك أي سؤال .

معلومات التواصل مع وحدة الارشاد

  1. مسؤول الوحدة:

أ.م.د. انسام اياد علي / معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
الايميل الرسمي الخاص بالوحدة: extensionunit@uodiyala.edu.iq
الايميل الرسمي الخاص بمسؤول الوحدة: dr.ansam@uodiyala.edu.iq

  1. مسؤولي الارشاد للاقسام العلمية
    قسم التربية الفنية / أ.م. بيداء انور رزوقي / m.a.bayda12@uodiyala.edu.iq
    قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية / م.م. علي جعار لفتة / aliart@uodiyala.edu.iq
    قسم الفنون التشكيلية / م.م. شيماء مقداد حميد / shaima.shaima@uodiyala.edu.iq
شارك مع: