نشأة كلية الفنون الجميلة/ جامعة ديالى
تعد (كلية التربية الاساسية) في جامعة ديالى، النواة الأولى لتأسيس أهم صرح علمي في محافظة ديالى خصوصاً والعراق عموماً يدرّس الفن من عام 2010، وكانت ترمي إلى نشر الثقافة الفنية والموسيقية. وفي عام 2011 افتتحت كلية الفنون الجميلة أبوابها لاستقبال الدفعة الأولى لطلبتها الجدد، واستحدث اول قسمين عام 2011 وهما قسمي التربية الفنية و قسم السمعية والمرئية ( الفنون السينمائية والتلفزيونية حاليا) ثم اضيف بعد ذلك قسم الفنون التشكيلية، بدأت فكرة تأسيس (أكاديمية الفنون الجميلة) التي تبناها (الأستاذ الدكتور . علاء شاكر العتبى ) ، فأسسها واختار لها بناية داخل كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى بالقرب من جسر بعقوبة الحديدي الممتد على نهر ديالى مدخل حي المصطفى .
وتضم ثلاثة اقسام علمية فقط هي:
نبذة عن قسم التربية الفنية: ان التربية الفنية تعد جزءا مهما من العملية التعليمية في مراحل التعليم العام ومكملة للمواد الدراسية الاخرى، أذ تقوم بمهمة تطوير ونمو القابليات الفنية والابداعية عند المتعلمين لتكسبهم اتجاهات فنية جديدة تتكيف مع ظروف عملهم وبيئتهم وتمنح لهم الفرص في ان يعبروا عن خصوصيتهم في الرؤية والتفكير والاكتشاف، وهي تعمل على تنمية المهارات الفنية لديهم مما تساعدهم على تلبية حاجات ومتطلبات المواد الدراسية الاخرى من رسوم ومخططات. ان تدريس مادة التربية الفنية في مراحل التعليم العام بشكل سليم يتوافق مع أهدافها يتطلب توافر العناصر المكونة لهذه المادة والمتمثلة بوجود (مدرس) كفء يمتلك الكفاءات التعليمية التي تؤهله لان يقوم بهذه المهمة وهذا هو الهدف الأساسي (لقسم التربية الفنية) الذي يعمل من خلال مناهجه المقررة على تأهيل مدرس لمادة التربية الفنية المقررة في المرحلة الثانوية يحمل كفاءات تعليمية (تربوية وفنية وثقافية ومهنية) . ان غاية التربية الفنية التي ننشدها في المدارس هي تربية الفرد ليستطيع ان يعيش عيشة جمالية راقية وسط الاطار الاجتماعي المتطور الذي يعيش وينتمي اليه. ومادة الفن ماهي الا وسيلة للوصول الى التكوين العام الشامل للطلاب وليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط بل هو ايجاد نوع من الخبرة المتكاملة في مراحل التعليم المختلفة. ويتمثل دور مدرس التربية الفنية في العملية التربوية في تهيئة المجال المحيط بالطلاب ببيئة فنية تحقق تواصله مع العصر بأدواته وافكاره لكي يفكر ويعي ويعمل وينمو عبر نشاطه المدرسي والاجتماعي في الاتجاه الصحيح .

تتحدد ابرز الاهداف العامة للقسم بما يلي : - إعداد مدرس التربية الفنية بمراحل التعليم قبل الجامعي بمختلف نوعياته ومستوياته . -إعداد المختصين في تنفيذ وتقديم البرامج التنمية الاجتماعية ورعاية الشباب والفئات الخاصة . -إعداد المختصين في تنفيذ وتقديم برامج التربية الجمالية. -إجراء البحوث العلمية والميدانية في مجالات الفنون والتربية . -إعداد برامج التدريب للعاملين في مجالات التربية الفنية بمختلف مستوياتهم -إبداء المشورة الفنية للهيئات المختلفة في مجالات الفن والثقافة الفنية.
نبذة عن قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية يعمل قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية / كلية الفنون الجميلة والتابع الى جامعة ديالى الى تحقيق و ارساء دعائم التعليم بمعناه الكبير وفقا الى منطلقات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية فضلا عن تثوير المهارات الفنية واعداد طلبة القسم منذ المرحلة الاولى الى الرابعة من قبل المختصين بهذا المجال لإبراز واعلاء رسالة الفن الجميل فضلا عن السعي الحثيث الى بناء طلبة مبدعين ومبتكرين وجاهزين لانخراط في النسيج الثقافي والفني والاجتماعي وذلك للارتقاء بالذوق العام من خلال زج هذه الاجيال الواعدة بمختلف متطلبات العلمية الفنية والعملية وتحديدا في مجال صناعة السينما والتلفزيون بدأ من التدرج الدراسي في تخصص الاخراج و السيناريو والتصوير والمونتاج بناءً على المنطلقات النظرية والعلمية لكل تخصص معتمدين اساليب توفير التعليم المعرفي والتقني الحديث من خلال دروس التطبيقات للتخصصات الاربع دروس (الرسوم المتحركة و الخدع والمؤثرات و الكرافك )و كل تقنية حديثة ليتخرج الطالب حاصل على شهادة البكالوريوس في السينما والتلفزيون ( الاخراج ، السيناريو ، التصوير ، المونتاج ) علما ان القسم العلمي يمتلك بنية تحتية تؤهله في انجاز المهام المعرفية و الفنية . الاهداف العامة: مواكبة للإنجازات العلمية على مستوى العالم الاستوديو التلفزيوني والصف التفاعلي وغيرها، و تهياه جميع الأجهزة والمعدات المتكاملة حتى غدا القسم مؤسسة إنتاجية متكاملة بدءا من المنهج إلى المختبرات إلى الانجاز النهائي لمشاريع التخرج الخاصة بالطلبة ، حيث أصبحت جميع المراحل الفنية الإنتاجية تنجز في القسم ، والعمل على خطوات نوعية وعلمية لإنتاج مشاريع طلابية تشارك في المحافل والمهرجانات المحلية والدولية بالإضافة الى تثوير المهارات الفنية لطلاب القسم منذ المرحلة الاولى للدراسة الى المرحلة الرابعة من قبل المختصين بهذا المجال وأبرزها بغية المشاركة في اعلاء رسالة الفن الجميل ليعد القسم لبنه من لبنات البنى التحتية التي تدعم العملية التعليمية والفنية
نبذة عن قسم الفنون التشكيلية : يهدف قسم الفنون التشكيلية إلى تخريج كوادر فنية تمتلك المعرفة في مجالات الفنون التشكيلية وقادرة على دخول المجتمع وممارسة المهنة لتقديم أرقى الخدمات وبناء وتطوير المرافق التي تحتاجها مؤسسات المجتمع, ويسعى القسم دائما إلى تحقيق مستوى معرفة مناسب للطلبة يجعلهم قادرين على خدمة الوطن بكفاءة عالية في القطاعات التي تحتاج الى تخصص الفنون التشكيلية حيث تأسس قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى سنة 2015م ، إذ تشكل اول مجلس قسم في العام الدراسي 2015-2016 و يمنح القسم شهادة (البكالوريوس) في الفنون التشكيلية ، وفي تخصصات الفنون التشكيلية (الرسم ، النحت،الخزف،الكرافيك ) اما اهداف قسم الفنون التشكيلية الخاصة فتتمثل في التعريف بالقيم الجمالية والفنية لمكونات البيئة والحرف الشعبية والعمل على تطويرها بأفكار ابتكارية وفقا لقدرات المتعلمين. التعرف على خامات البيئة وعلاقتها بأساليب التنفيذ في الفنون التشكيلية والعمل على ترشيد استهلاكها، وتنمية قدرات الطلاب على التذوق الفني للقيم الجمالية. تنمية الناحية العاطفية والوجدانية عن طريق مزاولة العمل الفني الذي يساعد على رفاهية الحس والتكيف مع البيئة المحيطة. تدريب الحواس على الاستخدام غير المحدود والاتجاه للابتكار والابداع الفني. العمل من اجل العمل وهو اكتساب الفائدة من تحقيق قيمة العمل التربوي والعمل على تنميته. اكساب الطلاب القدرة على سرعة الملاحظة والتمييز والاتقان. اكساب المتعلمين ثقافة متنوعة عن طريق التعريف بالقيم التشكيلية العالمية. اكتشاف الطلبة الموهوبين فنياً ورعايتهم. المشاركة في تجميل البيئة المحلية. وتتمثل رؤية القسم في تأهيل خريج قسم الفنون التشكيلية ليتعامل مع بيئة الاعمال المحلية ويصبح فنانا تشكيليا محترفا في تخصصات الرسم والنحت والخزف والغرافيك.
* وتشغل حالياً كلية الفنون الجميلة جامعة ديالى بناية داخل مركز محافظة ديالى على الطريق المؤدي الى شارع نادي الفروسية ضمن الرقعة الجغرافية لمنطقة خان اللوالوه وتضم عدة ابنية منها العمادة وبناية متكونة من طابقين الطابق الأول يضم جناح الأقسام العلمية والطابق الثاني يضم جناح مكاتب معاوني العميد للشؤون الإدارية والعلمية بالإضافة الى الشؤون الإدارية والبناية الثانية ايضاً متكونة من طابقين تضم قاعات دراسية في الطابق الأول والطابق الثاني بالإضافة الى قاعة مسرح الكلية وقاعة استوديو الكلية وقاعة السلام وقاعة المكتبة كذلك قاعات للورش العملي وقاعات للرسم . شهدت جميع الأقسام العلمية عمليات ترصين مستمر لأدائها العلمي ، وتطوير إمكاناتها ورفدها بالكفاءات العلمية التدريسية ، وتوفير المستلزمات العلمية الخاصة بتطوير إمكانات الطالب بما يتناسب والأهداف المرسومة لها، و التحديث المستمر لمناهجها الدراسية ومفرداتها تماشياً مع حركة التطور العلمي في التخصصات المختلفة.

شارك مع: