كلية الفنون الجميلة تقيم ورشة عمل عن تطبيقات في تدريس التربية الفنية
نظمت كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ورشة عمل عن تطبيقات في تدريس التربية الفنية في يوم الاربعاء الموافق 2642017 على القاعة التفاعلية في الكلية
تهدف الورشة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور علاء شاكر محمود الى تطوير اداء مدرسي الكلية
تضمنت الورشة محاور عدة تناول الاول التفكير الناقد اذ ان من الضروريات المهمة لعمل التدريسي تنمية التفكير الناقد لدى الطالب والمدرس
وتطرق الثاني الى معوقات التفكير الناقد والتي من اهمها عدم قدرة التدريسي بشكل عام على تشخيص نقاط الضعف المتضمنة في اداءه الفعلي وحاجته الى تطوير تلك المهارة باستمرار من خلال الورش والندوات الهادفة الى ذلك
واشار الثالث الى الامية التكنلوجيا اذ يعاني نسبة عالية من التدريسيين من الامية التكنلوجيا التي اصبحت اليوم عصب التعليم العالي ومحور مهم لا يمكن الاستغناء عنه في العملية التعليمية
كما اوضح في الرابع مهارة الاتصال الخاضعة الى نظرية أن لكل اداء تعليمي ثلاث محاور اساسية وهي ( المرسل والرسالة والمستقبل) واهمية توجيه مهارات الطلبة نحو قراءة وفهم واستيعاب الصورة المرسلة من قبل التدريسي
فيما ركز المحاضر على التعاون بين الطالب والتدريسي اذ تعد المعرفة اليوم قاصرة على التدريسي وحدة حيث يمتلك الطلبة الكثير من المهارات والمعارف التي تمكن من الحصول عليها نتيجة الانفتاح المعرفي في وسائل الاتصال التي وفرت له للحصول على تلك المهارات والاعتماد على مبدأ الحرية في التعليم القاضي بان تكون المعلومة تشاركية بين الطالب والمعلم لذا يقتضي الامر على ان تكون المعرفة ايضا تشاركية تبعاً لذلك
اما بالنسبة للابداع فطرح خلال الورشة تسائل مهم هو هل ندرس المتعلم من اجل المعرفة امر من اجل الابداع فمنظومتنا التعليمية اليوم تعاني من تارجح في الاجابة على هذه المشاكل
وقد خرجت الورشة بعدة توصيات اهمها ضرورة عمل دراسات تتبعية حول كم الخبرة المضافة الى المتعلم من خلال تعرضه للمواد المنهجية خلال التعليم الجامعي ككل وقياس ذلك بوسائل قياس معينة ومعتمدة للوقوف على المعوقات التي يمكن ان تقف حائلا دون وصول تعلمنا الى الابداع