كلية الفنون الجميلة تقيم ندوة عن المُخدرات اعراضها واسباب تعاطيها والوقاية منها

10

برعاية السيد عميد كلية الفنون الجميلة الأستاذ الدكتور ( علاء شاكر محمود ) اقامت كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى اليوم الاثنين الموافق 14 / 2 / 2022 ندوة علمية بعنوان ( المخدرات اعراضها واسباب تعاطيها والوقاية منها ) حاضر فيها مدير الشرطة المجتمعية في قيادة شرطة ديالى العميد ( صلاح عدنان إسماعيل ) وتضمنت الندوة عدة محاور من أهمها .

مفهوم الإدمان والفرق بين التعاطي والادمان

التعاطي سلوك، أما الإدمان فهو مرض يصيب العقل نتيجة التعاطي ينتج عنه تغيرات بوظائف المخ وتركيبته. وتعرفه المراجع العلمية المتخصصة على أنه: مرض مزمن يلازم الإنسان، ينشأ ويتطور خلال فترة التعرض المتكرر لتعاطي المخدرات.

الآثار الصحية للإدمان على المخدرات :

1- إصابة جهاز المناعة بالأمراض الجنسية، والأمراض الفيروسية كالتهاب الكبد الفيروسي.

2- الاضطرابات الهرمونية مثل: العقم والتأثير في عملية الإخصاب.

3- مضاعفات نفسية مثل: تغير ملحوظ بالشخصية، والتدني في الأداء الوظيفي والمعرفي.

4- أعراض ذهنية مثل: الشعور باللامبالاة، وفقدان الحكم الصحيح على الأشياء.

الآثار الاجتماعية للإدمان على المخدرات :

انتشار الجريمة والانحراف: وذلك من ناحيتين:

الناحية الأولى: أنها جريمة في حد ذاتها يعاقب عليها القانون.

الناحيةً الثانية: هي جرائم مركبة تنشئ مضاعفات إجرامية خطيرة على المجتمع كجرائم القتل والاغتصاب والسرقة والنصب والاحتيال وخيانة الامانة والتشرد .

هدفت الندوة

تعد المخدرات آفة اجتماعية خطيرة لا تقض على المجتمع المحلي فحسب بل تتعدى المجتمع العالمي تاركة ورائها الويلات والآلام للدول النامية والمتطورة على حدٍ سواء. أن رفاق السوء يشكلون المرتبة الأولى في دفع الأفراد إلى التعاطي. انشغال أحد أفراد الأسرة عن تربية الأبناء نتيجة السفر والغياب المستمر عن المنزل. الدور السلبي لوسائل الإعلام في عرض بعض الأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية التي تتسم بالعنف والإثارة مما تترك الإثر السلبي للمشاهدين وخاصة فئة الأطفال والمراهقين للولوج في دائرة التعاطي. الاسلوب اللا تربوي من قبل بعض المدرسين وقسوتهم قد يدفع بعض الطلبة للهروب من المدرسة وسلوكهم مسلكيات خاطئة من شأنها أن تدفعهم إلى عالم الانحراف والتعاطي، حيث يرون بأنها البيئة الأنسب لاحتضانهم.

وفي نهاية الندوة أتيح لطلبتنا الأعزاء طرح الأسئلة والاستفسارات التي من شأنها زيادة الوعي لدى الشباب ، كما وقدم السيد عميد الكلية شكره وتقديره للسيد مدير الشرطة المجتمعية في قيادة شرطة ديالى والوفد المرافق له على ما ابداه من معلومات مهمة تصب بمصلحة طلبتنا الأعزاء وتزيد من وعيهم من هذه الافة ومخاطرها على البشرية.

شارك مع: