10603378 452603068236996 6021163369866707385 n

 

 

 

قسم الفنون السينمائية والتلفزونية

 تعد جزءا مهما من العمليةالتعليمية في مراحل التعليم العام ومكملة للمواد الدراسية الاخرى, أذ تقوم بمهمة تطوير ونمو القابليات الفنية والابداعية عند المتعلمين لتكسبهم اتجاهات فنية جديدة تتكيف مع ظروف عملهم وبيئتهم وتمنح لهم الفرص في ان يعبروا عن خصوصيتهم في الرؤية والتفكير والاكتشاف , وهي تعمل على تنمية المهارات الفنية لديهم مما تساعدهم علىتلبية حاجات ومتطلبات المواد الدراسية الاخرى من رسوم ومخططات .

 مراحل التعليم العام بشكل سليم يتوافق مع أهدافها يتطلب توافر العناصر المكونة لهذه المادةوالمتمثلة بوجود (مدرس) كفء يمتلك الكفايات التعليمية التي تؤهله لان يقوم بهذهالمهمة وهذا هو الهدف الأساسي (لقسم التربية الفنية) الذي يعمل من خلال مناهجهالمقررة على تأهيل مدرس لمادة الربية الفنية المقررة في المرحلة الثانوية يحملكفايات تعليمية (تربوية وفنية وثقافية ومهنية) .

 ننشدها في المدارس هي تربية الفرد ليستطيع ان يعيش عيشة جمالية راقية وسط الاطار الاجتماعي المتطورالذي يعيش ينتمي اليه . ومادة الفن ماهي الا وسيلة للوصول الى التكوين العام الشامل للطلاب وليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط بل هو ايجاد نوع من الخبرةا لمتكاملة في مراحل التعليم المختلفة .

ويتمثل دور مدرس الفنون السينمائية والتلفزونية في العملية التربوية في تهيئة المجال المحيط بالطلاب ببيئة فنية تحقق تواصله مع العصر بادواته وافكاره لكي يفكر ويعي ويعمل وينمو عبر نشاطه المدرسي والاجتماعي في الاتجاه الصحيح .

 

 

توصيف القسم

القسم يهدف الى رفع مستوى التذوق الفني ونشر الوعي الجمالي وتعريف العالم الخارجي بالمستوى الرفيع الذي وصل اليه الفنان والفنان التشكيلي في العراق وربط المعمار كوحدة واحدة مع فن النحت والديكور الداخلي وفن التصوير الجداري والاعمال الفخارية من خلال اعداد كوادر تدريسية مؤهلة للتدريس في المدارس وكذلك الاشراف على المراكز الفنية والمعارض والمتاحف .

 

أهداف القسم

يؤدي قسم الفنون السينمائية والتلفزونية في كلية الفنون الجميلة دورآ هامآ في سد الحاجة المتزايدة في مجال تدريس الفن بالمرحلة الاعدادية والثانوية لسد العجز في مدرسي التربية الفنية الاكفاء , هذا بالاضافة الى مواجهة النمو التعليمي المتزايد في المحافظة . ويغلب على مقررات القسم استخدام الأساليب الفنية والعلمية الحديثة لبناء شخصيات الدارسين وتعزيز القيم العربية والاسلامية .

كما انه يقع على القسم عبء المساهمة في خدمة المجتمع على المستويين التعليمي والفني بما يقوم به من اعداد وتاهيل كوادر تؤدي تلك المهام وتساهم بشكل فعال في اثراء الحركة الثقافية داخل الجامعة وخارجها بأقامة المعارض الخاصة بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

 

أهداف القسم

 

1-     اعداد مدرس  مؤهل لتدريسها في المرحلة الثانوية يحمل شهادة البكا لوريوس 

2-     اعداد باحثين متخصصين في مجال التربية الفنية يقومون بالبحث والتجريب في مجالات التربية الفنية والجمالية بمختلف مستويات مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي بهدف تطوير العملية التعليمية .

3-     اعداد متخصصين قادرين على اعداد برامج التدريب للعاملين في مجالات التربية الفنية ( تأهيل مدرسي المادة اثناء الخدمة) .

4-     اعداد متخصصين قادرين على تنفيذ وتقديم برامجالتربية الجمالية ودورها في تنمية المجتمع من خلال وسائل الاعلام والاتصال المختلفة .