كلية الفنون تقيم دورة حول عمل المخرج  وفق اسلوب انطوان ارتو

c5c813e8 c571 4078 a6d0 b348373ab235

 

 

 اقام قسم الفنون السينمائية والتلفزيوني في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى دورة علمية حول عمل المخرج وفق اسلوب انطوان ارتو .

 هدفت الدروة التي القا محاضرتها الدكتور وعد عبد الامير الى تعريف المشاركين بالمخرج العالمي انطوان ارتو  الذي ساهم في بلورة ما يعرف بمسرح القسوة في كتابه الخاص " المسرح و قرينه " الذي يعد المرجع الأول لتوجهه المسرحي . و يعد أرتو امتدادا طبيعيا لاتجاهات رفض الواقعية و التمرد عليها ، لقد التقت أفكار أرتو مع الكثير من آراء شعراء العرض المسرحي " كريج و أبيا " و لكنه تميز عنهما في قدرته علي صياغة نظرية قائمة بذاتها ، بل تستند إلى أسس فلسفية راسخة و هي ما يطلق نظرية القسوة .

 تضمنت الندوة التي حضرها عددا من تدريسيي وموظفي وطلبة الكلية محاور عدة بين في الاول ان خشبة المسرح هي مصدر الخلق و لذلك فان العرض يستخدم فضاء المسرح بكل أبعاده ، و يعتمد الفضاء المسرحي بشكل أساسي علي استبدال ما هو لغة مكتوبة بلغة مرسومة في الفضاء الذي تملؤه الحركات و الأشكال والالوان  . وتتطرق في الثاني الى انه يجب إلا يكون المسرح وسيلة للتحليل الاجتماعي أو السيكولوجي و إلا تحول إلي ميدان وعظ للحديث عن الأخلاق ، وإنما لكي نعبر به عن بعض الحقائق  التي مكثت مدفونة داخل النفس الإنسانية . واشار في الثالث ان مسرح القسوة من حيث الشكل أو المحتوي يقترن بصورة الحياة التي يسرى فيها العنف و الحروب و الكوارث التي كما أثرت علي النفس الإنسانية فإنها إيضا بالغة التأثير علي الجسد الذي هو وعاء النفس و الروح و الذي يعد من أهم الوسائل التعبيرية التي تتصدر القائمة في مسرح القسوة .

وفي الختام خرجت الندوة بعدة توصيات من اهما انه يجب على المخرجيين تفعيل مسرح القسوة للمخرج العالمي انطوان ارتو للكشف عن الوسائل التعبيرية للمثل وفي طرق اخراجها للمتلقي من الجمهور .


234

شارك مع: