كلية الفنون الجميلة تقيم ندوة علمية عن صورة المرأة في الفن العراقي

5fa4a136 6650 4cb4 bd94 b409c1563bfa

 

 

 

هدفت الندوة التي حاضر فيها الدكتور نجم عبدالله عسكر الى تعريف الحاضرين بصورة المرأة في الفن العراقي عبر الحضارات التي تعاقبت في وادي الرافدين .

تضمنت الندوة التي حضرها عدد من تدريسيي الكلية  محاور عدة تطرق في الاول الى بيان صورة المرأة كونها الام والالهة في عصر القرن السومري  وكما تجدها في الاعمال الفخارية بأسلوب النحت البارز والتي ابدع فيها الفنان السومري .

 واوضح في الثاني صورة المرأة في العصر الأكدي حيث صورة الفتاة مشغولة من الذهب ومن ثم صورة المرأة في الفن البابلي  واختفاء صورتها في بدايات الفن الاسلامي وضهورها بشكل شبه تجريدي في الفن الاسلامي العباسي وصولا الى صورة المرأة في الفترة العثمانية .

وبين في الثالث ان بالفن الحضري المعاصر حيث شكلت صورة المرأة  الهم البصري جمالاً  وموضوعا في الفن العراقي الحديث والمعاصر وبكل حالاتها القروية العاملة والحضرية المتحدثة .

وقد خرجت الندوة بعدة توصيات اهمها العمل على تأسيس معرض او متحف دائم يوثق تاريخ الفن العراقي وطروحاته لأجل التواصل المعرفي والثقافي في الجذور التاريخية ، فضلاً عن تنشيط الزيارات الجامعية والجماعية الى المتاحف والمعارض ذات العلاقة لرفد الطلبة بمعلومات عملية عن الحضارات.


DSC 3595DSC 3599

شارك مع: