يمارس مجلس الكلية الصلاحيات الآتية لتسيير عمل الكلية ولتحقيق اهدافها
أولاً: الصلاحيات العلمية:
1- رسم سياسة الكلية بما ينسجم والسياسة العامة للجامعة وتحقيق رسالتها.
2- إعداد خطط القبول للدراسات الأولية والعليا في أقسام الكلية.
3- إعداد خطة البحث العلمي والتأليف والترجمة لأقسام الكلية.
4-التوصية بإستحداث الأقسام أو الفروع العلمية أو دمجها أو إلغاءها.
5- التوصية باستحداث الدراسات العليا في الكلية.
6- النظر في خطط الأقسام العلمية بشان دعوة الأساتذة الزائرين والمؤتمرات والندوات العلمية والإيفادات والتفرغ العلمي والإعارات والإجازات داخل القطر وخارجه والتوصية بشأنها إلى رئيس الجامعة لإستحصال الموافقة عليها.
7- إقرار عناوين الرسائل والأطاريح للدراسات العليا والموافقة على تسمية المشرفين على طلبة لدراسات العليا وتسمية أعضاء لجان المناقشة.
8-تسمية أعضاء لجان الإمتحان الشامل لطلبة الدكتوراه.
9- إعادة النظر بمناهج الدراسات العليا والأولية بشكل دوري و توزيعها على المراحل الدراسية.
10-إقرار نتائج إمتحانات الدراسات العليا والأولية بعد رفعها من قبل الأقسام والفروع العلمية في الكلية.
11-إقرار جداول الإمتحانات النهائية بعد رفعها من الأقسام والفروع العلمية.
12-إقرار الترقية العلمية لعضو الهيئة التدريسية (مدرس وأستاذ مساعد) ورفعها إلى الجامعة لإصدار الأمر الجامعي.
13- التوصية إلى رئيس الجامعة بترقية عضو الهيئة التدريسية إلى مرتبة الأستاذية بعد إستكمال إجراءاتها من قبل لجنة الترقيات العلمية في الكلية.
14-الموافقة على تأجيل السنة الدراسية لطلبة الكلية بعد توفر المبررات المقنعة والمستندات المطلوبة.
15- الموافقة على التمديد الأول لطلبة الدراسات العليا (ستة أشهر) وبتوصية من مجلس القسم.
16-التوصية إلى رئيس الجامعة بالموافقة على التمديد الثاني والثالث لطلبة الدراسات العليا بناءً على إقتراح من مجلس القسم أو الفرع العلمي في الكلية.
17- التوصية بانتداب أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين للدراسات العليا حسب الحاجة والمدة التي تحددها الأقسام والفروع.
18- عقد الاتفاقيات العلمية والثقافية مع الكليات المناظرة داخل القطر وخارجه ورفعها إلى الجامعة للمصادقة عليها.
ثانياً: الصلاحيات الإدارية:
1- الإشراف على شؤون الكلية ومتابعة نشاطاتها العلمية والثقافية والفنية والرياضية.
2- إعداد ملاك الكلية للعام الدراسي القادم في النصف الثاني من السنة الدراسية الحالية في ضوء اقتراح العميد ومجالس الأقسام والفروع.
3-إعادة النظر بعناوين الفنيين والإداريين ضمن الملاك المصدق للكلية.
4- إعادة النظر بملاك الكلية بصورة دورية.
5- تشكيل لجان تساعده على أداء مهماته العلمية والإدارية والتربوية.
6- فرض العقوبات الإنضباطية على الطلبة.
7- التوصية بمعاقبة التدريسيين والموظفين بإحدى العقوبات جراء مخالفتهم للقوانين والتعليمات النافذة.
8-التوصية بإبطال العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد إستنفاذ أغراضها.
9- التوصية بإلغاء العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد حصول القناعة بزوال المبررات.
10- التوصية بإحالة أي من منتسبي الكلية إلى المحاكم المختصة نتيجة لمخالفتهم أحكام القانون.
11-التوصية بتحديد خدمة التدريسيين (أستاذ ، أستاذ مساعد) عند بلوغهم السن القانوني لمدة عام واحد وتجدد لثلاث مرات.
ثالثاً: الصلاحيات المالية:
1- اقتراح خطة الموازنة السنوية وخطة الإستيراد والخطة الاستثمارية للكلية ورفعها إلى رئيس الجامعة لتوحيدها مع خطط الكليات والمعاهد الأخرى ورفعها إلى مجلس الجامعة للمصادقة عليها.
2- التوصية للجامعة بإقرار الحسابات الختامية للكلية.
3-مراجعة تقرير ديوان الرقابة المالية الخاص بالكلية ومناقشته وإبداء الرأي في الملاحظات الواردة فيه.
4-تخويل عميد الكلية بعض الصلاحيات.