تدريسي من كليتنا يحاضر عن الاعلام وثقافة المجتمع الجامعي

ألقى الاستاذ الدكتور جليل وادي التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى محاضرة عامة بعنوان ( وسائل الاتصال والتواصل وأثرها في ثقافة المجتمع الجامعي ) يوم الاثنين الموافق 11 / 12 / 2017 على قاعة العلامة مصطفى جواد في كلية التربية الاصمعي بالجامعة نفسها .
وتناولت المحاضرة التي رعتها عمادة كلية التربية وأشرفت على تنظيمها رئاسة قسم الجغرافيا ووحدة الابحاث المكانية في الكلية ، التغيرات التي طالت العملية الاتصالية جراء التطورات التي شهدتها تكنولوجيا الاتصال سواء أكانت تلك التغيرات على مستوى المرسل والمستقبل او على الرسالة واهدافها وطرق صياغتها والوظائف الرئيسة لعملية الاتصال والتواصل ، وكيف ان هذه التغيرات امتدت في تأثيراتها الى ثقافة المجتمع الجامعي وتقاليده وسياقات عمله ، بخاصة وان هذا المجتمع يتألف من شرائح ثلاث تتباين في مستوياتها الثقافية العامة لكنها تشترك في اطار الثقافة الجامعية ، وما توجبه هذه الثقافة من اشتراطات محددة في التعامل تجاه اعضاء هذه المجتمع أنفسهم او تجاه المجتمع العام .
وتطرقت المحاضرة الى مفهوم الاعلام الجديد وخصائصه ومفهوم الثقافة وثقافة المجتمع الجامعي تحديدا وتصنيفات الثقافة والمكان الذي تحتله ثقافة المجتمع الجامعي في تلك التصنيفات . 
كما تناولت المحاضرة بالتحليل والتفسير الاداء الاعلامي الذي تقوم به فضائية الجامعية بوصفها القناة المعنية بتعزيز ثقافة المجتمع الجامعي والتعريف بها ، مشيرا الى ان هذه الفضائية مازالت حبيسة الوظيفة الاخبارية ولم تتعداها للوظائف الاخرى الا بحدود ضيقة .
وخلصت المحاضرة الى انه في ضوء الفضاءات الاعلامية المفتوحة وتعدد الخيارات المتاحة امام مشاهدي وسائل الاعلام التقليدي او مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ،اتبين ان الاتصال الجمعي أكثر تأثيرا في ترسيخ ثقافة المجتمع الجامعي من الاتصال الجماهيري . وهذا يقتضي تفعيلا ممنهجا لهذا النوع من الاتصال ،فضلا عن تقديم الوظيفة الثقافية في فضائية الجامعية على الوظيفة الاخبارية ، وابتكار أساليب جامعية من شأنها حث المجتمع الجامعي على التعرض المدروس لوسائل الاعلام ، هذا وحضر الندوة عدد من اساتذة الكلية وجمع من طلبة الدراسات العليا فيها .

شارك مع: