الفنون الجميلة تقيم ندوة عن دور الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية

 

ضمن سلسلة المحاضرات  التي تهدف الى تعزيز القيم الإيجابية وتنمية الشخصية باعتبار المكانة المهمة التي يحتلها الطلبة الجامعيين في المجتمع نظمت  كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى  ندوة عن دور الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية .

هدفت الندوة الى تسليط الضوء على  الإرشاد والتوجيه التربوي والذي يندرج ضمن عمليات الإصلاح نظرا للدور الكبير الذي يلعبه المرشد التربوي في المدارس والجامعات في توجيه الطلبة وإرشادهم والمساهمة في تطوير العملية التربوية.

تضمنت الندوة التي القى محاورها كل من الاستاذ المساعد عماد خضير والمدرس حسين محمد علي والمدرس بيداء انور رزوقي محاور عدة بين في الاول الى ان عمليات إصلاح التربية والتعليم قد حظيت باهتمام كبير في معظم دول العالم، وذلك للضرورة التي فرضتها أهمية التوجه نحو الجودة الشاملة والتقدم التقني والعلمي في شتى ميادين الحياة.

واوضح في الثاني السبب الذي دعا الى حاجة الطلبة الدائمة للعون والمساعدة في عصر تعددت فيه مصادر المعلومات وكثرت المهن والتخصصات وتراكمت العلوم .

واشار في الثالث الى ان البرامج الإرشادية تلعب دورا كبيرا في بناء شخصية الطالب وتوجيه مساره مما يبعث الثقة في نفسه ويعزز لديه الدافعية وقوة الإرادة والاعتماد على النفس .

وقد خرجت الندوة بعدة توصيات اهمها ضرورة إنشاء مراكز الإرشاد الطلابي في الجامعات ، لتوليها تقديم الخدمات الإرشادية لجميع الطلبة وفي كل المراحل الدراسية، ودراسة حالاتهم ومتابعتها، ومتابعة مستوياتهم الدراسية وقدراتهم ومهاراتهم وهواياتهم وطموحاتهم وتلبية احتياجاتهم والوقوف على الصعوبات التي يواجهونها لمساعدتهم في تذليلها.


Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.