الفنون الجميلة تقيم ندوة علمية (ما بعد الحداثة والعالم الجديد)

 

اقام قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى  ندوة علمية بعنوان ما بعد الحداثة والعالم الجديد في رحاب قاعة السلام .

هدفت الندوة التي حضرها عدد من تدريسيوا وطلبة الكلية الى تسليط الضوء على مفهومي الحداثة وما بعدها والمرجعيات الفكرية التي اسست لها .

تضمنت الندوة التي حاضر فيها الدكتور معن جاسم الامين محاور عدة استعرض في الاول ابرز المراحل التاريخية التي مر بها الفن في حقبتي الحداثة وما بعد الحداثة وصولاً الى الالفية الثالثة .

تطرق في الثاني الى التعريف ببعض المصطلحات كمدخل للمحاور اللاحقة  .

وتناول في الثالث نشوء فكر الحداثة وارتباطه بعصر التنوير وسيادة سلطة العقل مروراً بالمرحلة اللاحقة التي جاءت كثورة ضد قيم الحداثة .

وتطرق في الرابع الى اهم النظريات التي تجاوزت نظريات الحداثة كنظريات مابعد البنيوية والتفكيكية ونظريات القراءة والتأويل والمفاهيم التي ارستها حقبة مابعد الحداثة كالتعددية والثقافية ولا مركزية العقل ، فضلاً عن استعراض ابرز الاتجاهات الفنية التي سادت في فترة مابعد الالفية الثانية والمتمثلة ببدايات القرن الحادي والعشرين .

وقد خرجت الندوة بعدة توصيات اهمها الاهتمام بتدريس الطلبة للفنون المعاصرة للتعرف على ابرز التوجهات الفنية في الفن المعاصر ليكونوا فاعلين ومنسجمين مع العالم الجديد والعصر الذي يعيشونه .


Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.