مسؤول شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة

صلاح مهدي غائب
المهندس/ صلاح مهدي غائب

آلية تطوير المناهج الدراسية :-
1- تحديد المفردات للمادة المخصصة من كل فصل دراسي في مرحلة الدراسات العليا على إن تكون هذه المفردات غير موجودة في الكتب المنهجية أو مشار إليها كفكرة أو نقطة فقط وان تكون مواكبة أو في ضوء احدث التطورات العلمية .
2- إن يصطلح بوضع المفردات في ( أولا ) من يحمل لقب ( أستاذ ) وإذا كلف بوضعها من ألقاب علمية أدنى فيجب عرضها على الأستاذ في الاختصاص العام او الدقيق .
3- توفر المجلات العلمية العربية والأجنبية وخاصة الحديثة منها وكذلك الكتب والمراجع الأساسية والمساعدة في حقل الاختصاص العام والدقيق .
4- مراعاة حقوق التأليف والنشر عند نشر المحاضرات والمؤلفات على المواقع الالكترونية .
5- ضرورة رفع أجور الإشراف .
6- تبنى نظام تعدد ألمشرفي إذا اقتضى موضوع الأطروحة والرسالة الجامعية ذلك .
7- الاعتبارات أيجاد الدافع والحافز العلمي والاعتباري لدى التدريسي وخصوصاً من هو في مرتبة ( أستاذ ) لإغراض التطور والتواصل والإبداع والمنافسة والتميز العلمي لابد من :
أـ منح التدريسي مخصصات لقب علمي تكون تصاعدية على غرار مخصصات الشهادة . ب- وضع خطة علمية تضمن مشاركة متوازنة للجميع في المؤتمرات والدورات لدى الجمعيات العلمية والجامعات العربية والأجنبية .
ج ـ ضرورة رفع إلا جور أو المكافآت المخصصة للبحوث العلمية التي تنشر خارج العراق وكذلك بدل الاشتراك في الجامعات العلمية .
8- ان يكون تأليف المنهجية والمساعدة على مخاطبات مباشرة من حملة لقب الأستاذية او بين الأستاذ والأستاذ المساعد ( من ذوي الخبرة الطويلة حصراً ولادعي للجان او الهيئات او الحلقات الإضافية .
9- يرتبط المنهج المتميز بتوفير المكان اللائق والاختصاص اللازم والموظف المخلص والكفوء .
الوصف العام للوظيفة : أدارة شؤون الشعبة فيما يخص توفير البيانات والإحصائيات
الدراسات المطلوبة وكل ما يتعلق بموظفي الشعبة
المهام والمسؤولية:
ملئ جداول الاحصاء الجامعي والتقرير السنوي . اعداد الاحصاءات وقواعد البيانات عن الطلبة والتدريسيين والموظفين . نشر وعي وثقافة التخطيط بين المنتسبين والطلبة في الكلية. اعداد الدراسات ووضع الخطط اللازمة لتنفيذها بما يتوافق مع توجهات الجامعة. تقديم الرأي والمشورة لاتخاذ القرارات وحسب البيانات المتوفرة متابعة البريد اليومي وتحرير المخاطبات الادارية من والى الشعبة. الوحدات التابعة والملحقة:


وحدة الأحصاء
وحدة التخطيط
وحدة البيانات والمعلوماتية