كلية الفنون تقيم ورشة عمل مشتركة بعنوان استراتيجيات التدريس في الجامعات الأمريكية

451709046 1131608818973017 4848231467977348162 n
اقامت كلية الفنون الجميلة ورشة عمل مشتركة بعنوان استراتيجيات التدريس في الجامعات الأمريكية قدم الورشة الأستاذ الدكتور علاء شاكر محمود عميد الكلية عن كلية الفنون الجميلة جامعة ديالى والدكتور يعرب سعد علي التدريسي في جامعة دوكين ولاية بنسلفانيا الامريكية .
وتضمنت الورشة التي أقيمت ضمن رحاب كلية الفنون الجميلة قاعة الصف التفاعلي عدة اهداف ومحاور ، بحضور السيدات والسادة تدريسيي الكلية وتلخصت الورشة بالاتي :
– هيكلية عمل التدريسي وكيفية تعامله مع المادة الدراسية ومع الطلبة وكيفية تنفيذ السليباس
– كيفية اعداد السليباس (خطة التدريس السنوي ) وانه يتم وضعها بالتعاون مع المتعلمين أنفسهم
– طريقة التقييم المستخدمة هي طريقة تقييم الاقران
– ان المتعلمين يقيم بعضهم البعض فضلا عن تقييم الأستاذ
– اكثر طريقة تدريس مستخدمة هي التعلم بالخبرة
– وضع المتعلم في بيئة مشابهة للواقع ويتم زج المتعلم في مشكلة تعليمية داخل هذه البيئة الافتراضية ويطلب منه الحل
– أن استخدام الذكاء الصناعي في اعداد التقارير والواجبات يعد احد انواع الغش
لذلك يتم كتابة التقارير والواجبات داخل الصف
– ان القسم العلمي يقيم أداء التدريسيين بطريقة التقييم البنائي اي ان التقييم يكون بعد كل درس تعليمي كذلك يتم إشراك المتعلمين في التقييم
وبين الأساتذة محاضري الورشة وهم ينقلون التجربة العلمية ضمن الجامعات الامريكية ان لدى كل جامعة شبكة من أنظمة الدعم لمساعدة الطلبة على التنقل في رحلتهم الأكاديمية بنجاح. إن المكان الأول الذي يمكن للطالب اللجوء إليه للحصول على الدعم الأكاديمي هو المدرسون الذين يمكنهم توجيه الطلاب في الاتجاه الصحيح للحصول على الدعم الأكاديمي .
كما يتم تشجيع الطلاب على الانخراط بنشاط مع اساتذتهم خلال وقت المحاضرة ، إذ تحظى المشاركة في القاعة الدراسية بتقدير كبير حتى أنها قد تكون عاملا في درجة الطالب، ويتم تشجيع المشاركة في المناقشات وطرح الأسئلة بشكل كبير وهي أشكال سلوكية مناسبة للقاعة الدراسية .
شارك مع: