تدريسي في كلية الفنون يصدر كتابا عن فلسلفة الدراما التلفزيونية

09172784 6c3c 4ceb 82f9 9f42669ceb49

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدر حديثا للأستاذ المساعد الدكتور علي زيد منهل التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى كتابا بعنوان ( فلسفة الدراما التلفزيونية ) عن دار الفتح للطباعة والنشر في بغداد بواقع (285) صفحة من القطع الكبير ، أعاد من خلاله المؤلف الحديث برؤية فسلفية جديدة عن الأدبيات النظرية التي تناولت الدراما بأشكالها المختلفة ، والتركيز على الدراما التلفزيونية على وجه التحديد ، ولم يكتف المؤلف بالتطرق الى المدارس النظرية التي تناولت هذا الموضوع فحسب ، بل عززه  بنماذج درامية عربية وعالمية ليقدم قراءة فنية مختلفة لها  

وتألف الكتاب الذي انطلق المؤلف في معالجة موضوعاته من رؤيته الفلسفية للفنون الدرامية التلفزيونية من خمسة فصول ، عّرف أولها بالاتجاهات الفنية التي طبعت الدراما بمختلف فنونها ، في حين تطرق في فصله الثاني الى صورة الدراما الفنية مستهلا الفصل بالحديث عن الصورة في الفلسفة ومفهوم الصورة الفنية ودلالاتها ومرجعياتها وأشكالها كالصورة التخيلية والواقعية والانطباعية والرمزية والتعبيرية والسريالية . 

وبوصف الدراما التلفزيونية شكلا فنيا ، لذلك وجد المؤلف من الضرورة ان يخصص فصله الثالث للغة الصورة المرئية متناولا عناصرها وأدواتها كالكاميرا والعناصر الصوتية والاضاءة واللون والزمان والمكان والديكور والأزياء والمكياج والمونتاج ، وأفاض المؤلف بشرح هذه العناصر ووظائفها في الأعمال الدرامية التلفزيونية وما تنطوي عليه من دلالات .   

وأفرد الفصل الرابع لمفهوم الدراما والبناء الدرامي وعناصره كالحبكة والشخصية واللغة والفكرة والسرد الصوري ، ذلك ان البناء الدرامي يعد جزءا أساسيا في ربط مكونات العمل الفني من خلال تفاعل العناصر الدرامية كافة مع بعضها لإيجاد وحدة متكاملة لرسم الأحداث داخل العمل الفني ، بخاصة وان اقتناع المتلقي ترتبط بحدود كبيرة بمدى متانة البناء الدرامي الذي تتضح فيه مهارات كاتب السيناريو ومخرج العمل التلفزيوني .

ودعم المؤلف رؤيته الفلسفية للدراما التلفزيونية بنماذج من المسلسلات التلفزيونية التي مثلت مدارس فنية مختلفة كالمنهج الواقعي ممثلا بمسلسل ( باب الحارة ) السوري الذي أخرجه بسام الملا عام 2006 ، والواقعية الملحمية من خلال المسلسل التاريخي (روما) وهو مسلسل امريكي ، بريطاني ، ايطالي من اخراج ميشيل أبتد ، والواقعية الشعرية ممثلة بمسلسل (نور) التركي الذي انتج عام 2008 . والواقعية الرمزية التي تجسدت بمسلسل ( كرنفال ) الامريكي وهو من تأليف دانيال نوف واخراج رودريجو غارسيا وهو ابن الكاتب الروائي الكولومبي غابريل غارسيا ماركيز ، والمنهج الانطباعي الذي تمثل بمسلسل ( تيكن ) الذي اخرجه توبي هوبر عام 2006 ، والاتجاه التعبيري عبر حلقة ( المنزل ) من مسلسل سوبرناتيرل الذي انتج في الولايات المتحدة وعرض عام 2005 ، وبلغ عدد مواسمه (14) موسما وهو من تأليف اريك كريبك واخراج كين جيروتي . والاتجاه السريالي متجسدا بحلقة ( الخلية ) من مسلسل ( ساد دريم ) الذي انتج عام 2008 والذي مثلته جينفر لوبز .

ويأتي هذه الكتاب ليسد فراغا في المكتبة الدرامية التلفزيونية مازال بحاجة الى المزيد من الدراسات التي ترصد الحركة الدرامية التلفزيونية  ، فضلا عن تزويد طلبة الفنون السينمائية والتلفزيونية بمصدر مهم في دراساتهم الأولية والعليا .

 


 

2

 


 

شارك مع: