تدريسي في كلية الفنون يصدر كتابا عن فلسلفة الدراما التلفزيونية
صدر حديثا للأستاذ المساعد الدكتور علي زيد منهل التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى كتابا بعنوان ( فلسفة الدراما التلفزيونية ) عن دار الفتح للطباعة والنشر في بغداد بواقع (285) صفحة من القطع الكبير ، أعاد من خلاله المؤلف الحديث برؤية فسلفية جديدة عن الأدبيات النظرية التي تناولت الدراما بأشكالها المختلفة ، والتركيز على الدراما التلفزيونية على وجه التحديد ، ولم يكتف المؤلف بالتطرق الى المدارس النظرية التي تناولت هذا الموضوع فحسب ، بل عززه بنماذج درامية عربية وعالمية ليقدم قراءة فنية مختلفة لها
وتألف الكتاب الذي انطلق المؤلف في معالجة موضوعاته من رؤيته الفلسفية للفنون الدرامية التلفزيونية من خمسة فصول ، عّرف أولها بالاتجاهات الفنية التي طبعت الدراما بمختلف فنونها ، في حين تطرق في فصله الثاني الى صورة الدراما الفنية مستهلا الفصل بالحديث عن الصورة في الفلسفة ومفهوم الصورة الفنية ودلالاتها ومرجعياتها وأشكالها كالصورة التخيلية والواقعية والانطباعية والرمزية والتعبيرية والسريالية .
وبوصف الدراما التلفزيونية شكلا فنيا ، لذلك وجد المؤلف من الضرورة ان يخصص فصله الثالث للغة الصورة المرئية متناولا عناصرها وأدواتها كالكاميرا والعناصر الصوتية والاضاءة واللون والزمان والمكان والديكور والأزياء والمكياج والمونتاج ، وأفاض المؤلف بشرح هذه العناصر ووظائفها في الأعمال الدرامية التلفزيونية وما تنطوي عليه من دلالات .
وأفرد الفصل الرابع لمفهوم الدراما والبناء الدرامي وعناصره كالحبكة والشخصية واللغة والفكرة والسرد الصوري ، ذلك ان البناء الدرامي يعد جزءا أساسيا في ربط مكونات العمل الفني من خلال تفاعل العناصر الدرامية كافة مع بعضها لإيجاد وحدة متكاملة لرسم الأحداث داخل العمل الفني ، بخاصة وان اقتناع المتلقي ترتبط بحدود كبيرة بمدى متانة البناء الدرامي الذي تتضح فيه مهارات كاتب السيناريو ومخرج العمل التلفزيوني .
ودعم المؤلف رؤيته الفلسفية للدراما التلفزيونية بنماذج من المسلسلات التلفزيونية التي مثلت مدارس فنية مختلفة كالمنهج الواقعي ممثلا بمسلسل ( باب الحارة ) السوري الذي أخرجه بسام الملا عام 2006 ، والواقعية الملحمية من خلال المسلسل التاريخي (روما) وهو مسلسل امريكي ، بريطاني ، ايطالي من اخراج ميشيل أبتد ، والواقعية الشعرية ممثلة بمسلسل (نور) التركي الذي انتج عام 2008 . والواقعية الرمزية التي تجسدت بمسلسل ( كرنفال ) الامريكي وهو من تأليف دانيال نوف واخراج رودريجو غارسيا وهو ابن الكاتب الروائي الكولومبي غابريل غارسيا ماركيز ، والمنهج الانطباعي الذي تمثل بمسلسل ( تيكن ) الذي اخرجه توبي هوبر عام 2006 ، والاتجاه التعبيري عبر حلقة ( المنزل ) من مسلسل سوبرناتيرل الذي انتج في الولايات المتحدة وعرض عام 2005 ، وبلغ عدد مواسمه (14) موسما وهو من تأليف اريك كريبك واخراج كين جيروتي . والاتجاه السريالي متجسدا بحلقة ( الخلية ) من مسلسل ( ساد دريم ) الذي انتج عام 2008 والذي مثلته جينفر لوبز .
ويأتي هذه الكتاب ليسد فراغا في المكتبة الدرامية التلفزيونية مازال بحاجة الى المزيد من الدراسات التي ترصد الحركة الدرامية التلفزيونية ، فضلا عن تزويد طلبة الفنون السينمائية والتلفزيونية بمصدر مهم في دراساتهم الأولية والعليا .