كلية الفنون تقيم ورشة عمل حول سايكولوجيا الجمال

77 scaled
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك . اقامت كلية الفنون الجميلة ورشة عمل حول سايكولوجيا الجمال حاضر فيها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور علاء شاكر محمود اليوم الثلاثاء الموافق 28 / 5 / 2024 . بحضور السيدات والسادة اعضاء مجلس الكلية وتدريسيي الكلية وموظفيها .
تضمنت الورشة التي اقيمت ضمن رحاب كلية الفنون الجميلة قاعة السلام عدة محاور واهداف من اهمها شرح تفصيلي عن سايكولوجيا الجمال وجاء فيها .
ماهية التجربة الجمالية، وطبيعة المشاعر التي تستحثها. وطبيعة الجمال والتجربة الجمالية وعن ظهور النظريات الفكرية لطبيعة الجمال من ناحية ، و الجمال الملموس وشعورنا نحوه من ناحية أخرى. وكيفية الاستمتاع به، وتجلّى هذا في تصديّها لأصل الأشكال الفنية وتطوّرها.
واستعراض المحاضر العناصر الجمالية ، واستقصاء الاستجابات الجمالية من الناحية الفسيولوجية والنفسية. ومن ثم دراسة الشعور الجمالي بربطه بين علم النفس الحديث والنظرية الفلسفية للجمال.
كما وتطرق المحاضر الى إن صفة الجمال ثابتة، ولا تتطوّر، وكل ما يندرج تحت فئة الغرض المادي والتطبيقي ، أو الفكرة ، أو الاتجاه الأخلاقي ، ينتمي إلى التواتر، أو التطور، أو النوع . إن السمات المحددة للعمل الفني مستقلة عن الزمن. وحالما تصبح اللوحة الجدارية، والسيمفونية، عناصر خاضعة للحكم النقدي، تغدو أيضًا سماتٍ للجمال . كما وتطرق المحاضر الى عدة امثلة كانت شاملة لموضوع سايكولوجيا الجمال .
شارك مع: