كلية الفنون الجميلة تقيم حلقة نقاشية عن المسرح المدرسي واثره التربوي
اقام قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان (المسرح المدرسي واثره التربوي ) في يوم الاثنين الموافق الاثنين الموافق 9/1/2017 حاضر فيها المدرس حسين محمد علي شحاذة
تناولت عدة محاور منها نظرة تاريخية على بدايات المسرح العراقي حيث اكدت الدراسات العراقية والعربية والأجنبية ان العراقيين القدامى الذين عاشوا قبل الميلاد قد عرفوا أشكالا" ذات طابع مسرحي ، وقدمت تلك الدراسات شواهد ما زالت قائمة على وجود المسرح في العراق القديم ،كما في بابل والوركاء . وكذلك هو الحال في المراحل التاريخية التالية في العراق ،وخاصة في العصر العباسي ، فقد شهدت هي الأخرى أعيادا" واحتفالات وطقوسا" وأنماطا" من الألعاب ، لم يخلو أي منها من مظاهر تمثيلية
وتطرق الثاني الى مسرحة المناهج وتاثيرها في تحصيل تلامذة المدرس الابتدائية وطلبة المرحلة المتوسط في المواد الدراسية
وذكر الثالث اهداف المسرح المدرسي على المستوى التربوي اذ يقسم الى الأهــــداف المعرفيـــة حيث يسعى المسرح المدرسي إلى تعليم التلميذ مبادئ اللغة وتزويده بمفاتيح القراءة وتعويده على التعبير ومواجهة الجمهور من تلامذة وإداريين ومدرسين وأولياء الأمور من أمهات وآباء.
كذلك الأهــــداف الوجـــدانية: اذ يهدف المسرح المدرسي إلى تهذيب أخلاق المتمدرس وتغيير ميولاته واتجاهاته الوجدانية وتصحيح سلوكه وتقويمه تقويما إيجابيا
بالاضافة الى الأهداف التربوية والغوية والنفسية والاجتماعية: اذ يحقق المسرح المدرسي عدة أهداف كبرى وهي مهمة في مجال الديداكتيك والبيداغوجيا، ونذكر هنا الأهداف التربوية والأهداف اللغوية والأهداف النفسية والأهداف الاجتماعية. ويعني هذا أن المسرح المدرسي الذي يعتمد على التلقائية واللاشكلية والذاتية واللعبية والتمثيل العفوي الفطري والارتجال والتخييل والانطلاق من نصوص مسرحية مقننة وغير مقننة يعمل على تحصيل أهداف تربوية وتعليمية متعددة ومتنوعة ، ويصبح المسرح – بالتالي – قناة بيداغوجية وأداة ديداكتيكية في التعامل مع التلميذ والتواصل معه