قسم الفنون التشكيلية يقيم ندوة علمية عن الطروحات المعرفية في تكوين الصورة الفنية

3833b263 dc84 4339 8bfa eea606fad37b

اقام قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة من يوم الأربعاء الموافق 14-3-2017 ، ندوة علمية عن الطروحات المعرفية في تكوين الصورة الفنية حاضر بها الأستاذ المساعد الدكتور نجم عبدالله عسكر التدريسي في قسم الفنون التشكيلية .

وقد قدم الأستاذ المساعد الدكتور نمير قاسم خلف رئيس قسم الفنون التشكيلية ، للندوة وكونها من بين النشاطات العلمية التي يقيمها القسم وتصب في حلقة تنشيط التواصل المعرفي مع تخصص الفنون التشكيلية .

وطرح الأستاذ المحاضر الدكتور نجم عبدالله عسكر عدد من المحاور في هذه الندوة العلمية من بينها المحور الأول الذي ركز على علاقة الشكل بمعنى الصورة الفنية وكون  علاقة الشكل والمعنى في الصورة الفنية علاقة تلاحمية وترابطية ، تجمعها وحدة ، مهما يكن تنفيذ اسلوب العمل الفني او نوع الفن ، فالطريقة التي تتخذ بها العناصر الفنية موضوعها في التكوين الفني للصورة لا تصبح مظهراً حسياً قابلاً للإدراك ما لم يستحال الى شكل سواء كان ثابتاً ام ديناميكياً.

والمحور الثاني عن علاقة الصورة الفنية بالفنان ، اذ ان العمل الفني هو فكرة في ذهن الفنان عبر عنها بالشكل الفني الذي هو تجلي للمضمون والذي يتكون من عناصر ذهنية مجردة ويرتبط مع التشكيل البنائي (الشكل) فعن طريق الشكل اصبح المضمون حقيقة قائمة وجرى تنشاتها والتعبير عنها بصورة موضوعية بواسطة الشكل.
والنظرية الشكلية ترى ان الفن الصحيح منفصل تماماً عن الانفعال والموضوعات التي تتالف منها التجربة المعتادة فالفن عالم قائم بذاته وهو ليس مكلفاً بترديد الحياة او الاقتباس منها فالفن اذا شاء ان يكون فناً ينبغي ان يكون مستقلاً ومكتفياً بذاته.

وقد حضر الندوة العلمية عدد من أساتذة الكلية من منتسبي الأقسام العلمية فضلا عن عدد من منتسبي كليتنا .


DSC 25534DSC 25594DSC 25594

شارك مع: