استاذ نصر علوان
مدرس مساعد : نصير علوان حسين

الرؤية :- ان يؤدي مركز الحاسوب دوره كمركز خدمي يعمل على توفير خدمات مبتكرة لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات من اجل تحقيق تطلعات الكلية والمجتمع .

الرسالة :- الالتزام بتوفير متطلبات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات من خلال الانشطة في مجال الحوسبة الاكاديمية لخلق قاعدة عمل واسعة تقع على عاتقها مسؤولية النهوض بواقع تكنلوجيا المعلومات للتطوير والتدريب والبحث والتشاور بناءً على اسس الجودة .

الاهداف :- 1.تقديم خدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في الكلية ليصبح مركزاً لتطوير البرمجيات وتطبيق التقنيات الجديدة وتنفيذها لزيادة كفاءة وخبرات العاملين في تكنلوجيا المعلومات والاتصالات . 2.التخطيط والتنفيذ للبنية التحتية المعلوماتية خاصة بالكلية وتطويرها . 4.التعاون مع الاقسام العلمية ورفدها بخدمات وتقنيات المعلوماتية ضمن المشاريع الريادية والخدمات المجتمعية . 5.تطوير خبرات المنتسبين في دوائر الدولة في مجال المعلوماتية والاتصالات . 6.مكننة الاعمال المكتبية والمحاسبية لزيادة الدقة وتقليل الجهد والوقت . 7.القضاء على أمية الحاسوب من خلال اقامة الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب وتطبيقاته بكافة انواعها .
ويشمل مركز الحاسبة الالكترونية على :

وحدة الانترنت تتميز وحدة الانترنت بكونها أكثر الوحدات تواصلا مع جميع أقسام وشعب الكلية وتقع على عاتقها مسؤولية متابعة وتوفير خدمة الانترنت ومعالجة جميع أنواع المشاكل التقنية والفنية والبرمجية لكافة أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها في الكلية وتتميز بكادر هندسي ذو مهنية مميزة يعمل على توفير كافة الحلول للمشاكل العالقة والحيلولة دون وجود عوائق أمام الموظفين من اجل ديمومة واستمرار العطاء والعمل الفني والإداري في الكلية . ويمكن تلخيص مهام وأعمال وحدة الانترنت كما يلي :
توفير خدمة الانترنت في جميع أقسام وشعب الكلية ومتابعة خطوط الانترنت وصيانتها دوريا. ابتكار الخدمات الجديدة التي تخدم الشبكة والمشتركين. المشاركة في وضع المواصفات الفنية اللازمة للعتاد والبرمجيات التي تخدم تشغيل الشبكة. إعداد الأجهزة بالبرامج المناسبة ووصلها بنطاق شبكة الكلية، والتأكد من عملها بصورة جيدة. إجراء الصيانة اللازمة الدورية على الأجهزة (الخوادم الرئيسية) بنطاق شبكة الكلية . تقديم الدعم الفني في حل المشاكل المتعلقة بمحطات العمل بالقطاعات التى تعمل ضمن نطاق الشبكة. تقديم الدعم الفني في حل الصعوبات المتعلقة بخدمات الانترنت المقدمة للمشتركين . المشاركة في تدريب موظفي الكلية في مجال الانترنت وفتح الدورات المتنوعة في هذا المجال. تقديم الدعم الفني للمشتركين بالخدمات مثل : تغيير كلمة المرور، إعادة تشغيل رمز الاشتراك ، تسجيل مشترك جديد .. الخ
وحدة صيانة الحاسبات / مركز الحاسبة الالكترونية تعتبر وحدة صيانة الحاسبات التابعة لمركز الحاسبة الالكترونية من الوحدات المهمة في الكلية لأنها تأخذ على عاتقها تصليح وصيانة الحاسبات والأجهزة الملحقة بها في الوحدات والأقسام العلمية وتشمل المسؤولية ما يلي:
1- تصليح الحاسبات المنضدية والحاسبات المحمولة (Laptop) ويتم استبدال القطع العاطلة لها.
2- تحميل نظم التشغيل وكذلك البرامج التطبيقية والعلمية الخاصة بالمناهج الدراسية للمرحلتين الأولى والثانية.
3- أجراء تحديث للبرمجيات المحملة على الحاسبات.
4- تصليح وصيانة الأجهزة الملحقة بها من أجهزة قدرة (UPS) والطابعات والماسح الضوئي وأجهزة عرض البيانات.
5- أجراء صيانة المختبرات والحاسبات في الأقسام العلمية وربط الحاسبات بشبكات داخلية.
6- تقديم الدعم والإسناد الى اللجان التي تعمل على الحاسبات والأنظمة الحديثة مثل اللجنة الامتحانية ولجنة استقبال الطلبة والاستمارة الالكترونية.
7- استقبال طلبة التدريب الصيفي لغرض التدريب على المهام الموكلة للوحدة.
8- يقوم كادر وحدة صيانة الحاسبات بفحص الحاسبات الجديدة والأجهزة الملحقة لها باعتبارها اللجنة الفنية وتقدم تقارير بصلاحية الأجهزة التي يتم شراؤها للكلية .
9- تقدم وحدة صيانة الحاسبات الاستشارة والنصح لمستخدمي الحاسبات وكذلك الخبرة في مجال البرمجيات.
مختبر الوسائط المتعددة / مركز الحاسبة الإلكترونية تعتبر الوسائل التعليمية من أهم ما يحتاجه القائم بالعملية التعليمية لما لها من أهمية في زيادة كم المعلومات التي يتلقاها المتعلم في اقل مدة زمنية إضافة إلى ترسيخ المعلومات لأطول فترة عند المتلقين. ويتلخص عمل المختبر بما يلي :
1- مساعدة الهيئة التعليمية في الكلية في الحصول على متطلبات التدريس من وسائل تعليمية مختلفة.
2- تسجيل الأفلام التعليمية من القنوات الفضائية التعليمية وإعدادها حسب التخصص وتسليمها للأقسام حسب المواضيع.
3- تحميل الأفلام التعليمية من مواقع الانترنيت حسب طلب المدرس والموضوع المطلوب الحصول عليه.
4- إجراء العمليات الفنية من إضافات ومونتاج وإضافة الكتابات إلى الأفلام حسب الحاجة.
5- تحويل الأفلام الشريطية القديمة وأفلام الفيديو إلى النظام الرقمي للاستفادة من المواضيع المختلفة.
6- المساعدة في إعداد العروض التقديمية للمحاضرات والمناقشات.
7- مساعدة الطلبة في الحصول على متطلبات مشاريع التخرج من برمجيات وبيانات مختلفة.
8- إقامة الدورات الخاصة بالبرامج التعليمية والرسومية لمنتسبي الكلية لزيادة خبراتهم في استخدامها في العملية التعليمية.
9- توفير متطلبات المنتسبين من الدروس التعليمية الخاصة بالبرامج التي تدرّس منهجيا في الأقسام.
10- إعداد التصاميم للمطبوعات التي تحتاجها أقسام الكلية المختلفة. وحدة الموقع الاليكتروني تتميز وحدة الموقع الاليكتروني بكونها من الوحدات الاكثر تواصلا مع جميع أقسام وشعب الكلية وذلك لأنها تقوم بنشر نشاطات ومهام وكل ما يخص القسم العلمي والشعب , وايضا تعنى بنشر المحاضرات الاليكترونية للتدريسيين وسيرهم الذاتية ونشر الندوات والدورات وورش العمل المقامة في كلية الفنون الجميلة .

تواصلوا معنا computer.net@uodiyala.edu.iq

شارك مع: