الفنون الجميلة تقيم ورشة عمل عن الاداء الجسدي للممثل وفق منهج  ستانسلافسكي

10a531a6 e65b 4e48 94a5 2d23e92774c4

 

اقام قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ورشة عمل عن الاداء الجسدي للممثل وفق منهج  ستانسلافسكي

هدفت الورشة التي حضرها طلبة قسم التربية الفنية الى تسليط الضوء على  تدريب الممثل جسدينا من حيث  الاداء والعمل على التشكيلات الجسدية عبر منهج ستاسلافسكي فضلا عن تدريب الطلبة على اداءهم الجسدي وفق مستويات تدريب الممثل التي اعتمدها ستانسلافسكي .

تضمنت الورشة التي حاضر فيها الدكتور وعد عبد الامير الهاجري محاور عدة تناول الاول منهج ستانسلافسكي والذي يعتبر من انجح المناهج في إعداد الممثل لأنه يعتمد على وحدة الفعل النفسي والجسدي وعلى الكشف عن الهدف الأعلى للعرض المسرحي.

واشار في الثاني ان طالب التمثيل اذا ما حاول ان  يصل إلى المستوى الفني الرفيع لابد من التزود بالثقافة النظرية بالإضافة إلى التطبيقات العملية.، فكثيرا ما يحدث على المسرح أن يطابق الدور لممثل الذي يؤديه ولكن ذلك الأداء يظل أقل من المطلوب .

وبين في الثالث ان الممثل الذي لا يبالي بالمواد النظرية من فلسفة وعلم جمال وعلم نفس وثقافة فنية واجتماعية وسياسية فإنه في الحقيقة يحد من إمكانياته الإبداعية ، فعلى الممثل المسرحي أن يكون نموذجا يحتذى، ومعلما للجمهور لأن المنصة التي يقف عليها هي مدرسة للجمهور.

وذكر في الرابع بانه لابد للمثل أن يكون على اطلاع واسع على المذاهب والمدارس المسرحية، لذا فإن المواد النظرية ستساعده وتمده بذخيرة وافية ولكن في سير عملية الإعداد الفني لابد من منهج واضح يطبقه ليصل به إلى مرحلة النضوج.


DSC 3948DSC 3957DSC 3958DSC 3964DSC 3976

شارك مع: