الفنون الجميلة تقيم ورشة عمل حول اسلوب تحليل “S.W.O.T”

48babdfb 0316 48a4 8629 8c36988f5bff

اقامت شعبة ضمان الجودة في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ورشة عمل حول اسلوب تحليل "S.W.O.T" Strengths, Weaknesses, Opportunities, and Threats

تهدف الورشة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور علاء شاكر محمود عميد الكلية الى تحليل مصادر القوة في المؤسسة التعليمية والفرص المتاحة ودمجها للحصول على نتائج افضل فضلا عن التغلب على نقاط الضعف وتحويلها الى قوة

تضمنت الورشة محاور عدة تناول الاول  تعريف التحليل الرباعي (S.W.O.T) والذي يستخدم كأداة تحليل استراتيجي تساعد المؤسسات في التعرف على العوامل الايجابية والسلبية التي تؤثر على المؤسسة سواء من داخلها أو خارجها فضلا عن  الاستراتيجيات المقترحة , القوة والضعف والفرص والتهديدات وكذلك مفهوم النظام .

وقد أوضح في الثاني ان أسلوب S.W.O.t يقوم  بتقييم وتحليل أربع نقاط، وأخذ الاسم اختصار للكلمات الانجليزية التالية: Strengths, Weaknesses, Opportunities, and Threats والتي تعني بحسب التسلسل القوة، الضعف، الفرص والمخاطر.

فيما اشار في الثالث  الى ان هذا التقييم استحدث في العام 1960م ، وغالبا ماتستخدمه المؤسسات لتحليل وضعها الحالي أو لمنتجاتها أو لمشاريع جديدة، وقد تطور وظهر بعده عدد من الأساليب التي تستخدم نفس الفكرة في التحليل والتقييم . ويركز تحليل SWOT على كيفية  تمييز ظروف النطاق الداخلي (القوى والضعف) من ظروف النطاق الخارجي (الفرص والتهديدات).


DSC 8612DSC 8615

 

شارك مع: