الفنون الجميلة تقيم ورشة علمية عن تقيم الاقران في إنتاج الأعمال الفنية التشكيلية

اقام قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى  ورشة علمية  بعنوان (تقيم الاقران في إنتاج الأعمال الفنية التشكيلية ) في رحاب القاعة التفاعلية

وبحضور معاون العميد للشؤون العلمية ورئيس قسم التربية الفنية و أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية

هدفت الورشة التي حاضر فيها الدكتور نمير قاسم خلف الى تسليط الضوء على      (تقييم الاقران) التي تساعد اتباع منهج التقييم الذاتي للمدرسين على إدارة وقتهم بصورةٍ أكثر فاعلية مع السماح للطلاب بتقييم نتائجهم بعضهم البعض في بيئةٍ دراسيةٍ أكثر فعالية

وقد تناول المحاضر موضوعاً مهماً يخص إحدى الاستراتيجيات المتبعة في عمليات التقييم والتعليم في كليات الفنون الجميلة وغيرها من الكليات التي تتبع الأنظمة التعليمية المهارية ومن بين الأمور التي تطرق لها المحاضر هي التعريف بهذه الاستراتيجية

كونها عمليةٌ يقوم من خلالها الطلبة أو أقرانهم بتقييم مهامهم أو اختباراتهم خصوصاً  في المقررات الفنية بناءً على معايير الجودة التي يضعها المدرس. وتهدف هذه العملية إلى توفير وقت المدرس وتحسين فهم الطلبة لمواد المنهج الدراسي بالإضافة إلى تحسين مهارات الإدراك لديهم، وغالبًا ما يتم استخدام  “نماذج التقييم” والتي تستخدم فعلياً في التقييم جنباً إلى جنبٍ مع التقييم الذاتي وتقييم الأقران.

كما واكد المحاضر  ان هذه الاستراتيجية تساعد الطلبة للتدريب على مهارة اتخاذ القرار والنقد والتقييم والاطلاع على طريقة التقييم المستخدمة للأعمال الفنية .. ليكونوا أكثر حرصاً واهتماماً أثناء تقديم أعمالهم في المستقبل..

وتهدف هذه الاستراتيجية الى فهم الطالب للمادة الدراسية فهماً متعمقاً وتحويله من متلق سلبي إلى مقوم كذلك جعله  قادراً على نقد أعماله بنفسه فضلا عن توضيح مفهوم الذاتية وإصدار الأحكام للطالب

وقد بين المحاضر أهم فوائد هذه الاستراتيجية فهي تساعد الطالب على تحمل المسئولية وتتيح الفرص لتقويم الافراد والجماعات اضافة الى انها تساعد على تطوير مهارات الادارة والتنظيم.

وقد اتيح للمشاركين في هذه المحاضرة النوعية العلمية المداخلة والمناقشة والحوار ..مع التوصية بإيجاد آلية فعلية لتطبيق هذه الاستراتيجية فعلياً في بعض المقررات الدراسية وإجراء بحث استقصائي للتوصل إلى فوائدها على المدى الطويل وعلى وفق النتائج التي يتم التوصل اليها


DSC 9022DSC 9024

شارك مع: