الفنون الجميلة تقيم ندوة علمية عن فن الاتيكيت في الاسلام

068a065d 0246 4963 b317 5ffb5d74de23

 

اقام قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة في جامعة ديالى ندوة تثقيفية عن فن الاتيكيت في الاسلام .

هدفت الندوة التي حاضر فيها المدرس المساعد شيماء مقداد الى تسليط الضوء على الاتكيت في الاسلام ، اذ طبق الإسلام منذ بداياته التعامل بالاحترام والتوقير والتقدير مع الآخرين، ووضع في كل خطوة الإرشادات والتوجيهات التي توضح طريقة التعامل بأسلوب منظم يهدف من خلاله لإرساء وتدعيم العلاقات الإنسانية والاجتماعية في المجتمع الإسلامي.

تضمنت الورشة التي اقيمت في رحاب القاعة التفاعلية محاور عدة تناول الاول تعريف ماهية فن الاتكيت وعلاقته بالإسلام حيث تعتبر علاقة وثيقة الصلة فقد أوجد الإسلام  الإتيكيت  في خلق وسلوك أتباعه، وقد جاء القرآن والسنة يزخران بالأدلة والبراهين على أصالة فن  الإتيكيت  في الإسلام.

وبين في الثاني ان الاتيكيت هو السلوك والذي يعتبر مجموعة من الاستجابات المحددة التي يقوم بها الفرد في أي موقف نتيجة لموقف أو حادث.

وركز في الثالث على علاقة الاتيكيت بالإسلام فهي علاقة وثيقة الصلة فقد أوجد الإسلام  الإتيكيت  في خلق وسلوك أتباعه، وقد جاء القرآن والسنة يزخران بالأدلة والبراهين على أصالة فن    الإتيكيت  في الإسلام، وهناك نماذج من سلوك المصطفى صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام في فن  الإتيكيت  في التحية والمصافحة وقواعد السلام والمحادثة واللهجة والزيارة والضيافة والبشاشة والاستئذان والهدية والتواضع   وغيرها من السلوكيات اليومية بين المسلمين.


23 (1)

شارك مع: