الفنون الجميلة تقيم ندوة علمية عن التغريب في لوحات المدرسة التعبيرية ( فان كوخ إنموذجاً )

اقام قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ندوة علمية عن فن التغريب في لوحات المدرسة التعبيرية في رحاب القاعة التفاعلية

تضمنت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور عاد محمود حمادي محورين  تطرق في الاول الى مفهوم ( التغريب ) في الفنون كافة والرسم خاصة فضلا على تتبع جذور التغريب تاريخيا في اطار فن الرسم .

 كما وتم في الثاني تأشير جوانب التغريب في لوحات الرسامين التعبيريين باعتبارهم كرسوا  جهودهم في رسم الحالة الباطنية للأشخاص ( التعبير ) ، وقد اشرت جوانب التغريب في رسومهم  ( رسم الاشكال مقطوعة , غير متكاملة ) واستخدام الالوان بصورة غير واقعية والضربات اللونية العتيقة فضلا عن رسم موضوعات مغربة ( غير مألوفة ) وقد تبدو للآخرين انها ليست ذات قيمة معبرة عن حالات التغريب كالنفور , والتمرد , واللامعيارية .

وقد كان جميع ذلك في لوحات ( فان كوخ )  ثم اضاف لها لمسة من الحزن والالم غير معهودتين في لوحات الرسامين العالميين مما سبقوه كما عهد ( فان كوخ ) الى التغريب بالتقنية وذلك من خلال استحصال كثافة لونية غير معهودة ( اكثر من كثافة الوان الانطباعيين ) ولعل لوحته ( اكلو البطاطس ) خير مثال على ذلك عندما رسم عمال مناجم الفحم وبأيديهم الملونة بالسواد يأكلون البطاطس .


DSC 1942DSC 1936

شارك مع: