كلية الفنون الجميلة تقيم ندوة دولية بالتعاون مع جامعة بنسلفانيا الامريكية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحت عنون ( دور المتاحف في التعليم ) اقامت كلية الفنون الجميلة – جامعة ديالى ، ندوة علمية دولية بالتعاون مع متحف جامعة بنسلفانيا الامريكية ، عبر تطبيق (ZOOM ) الالكتروني . 
و شارك في هذه الندوة الدولية باحثون من جامعة ديالى وجامعة بنسلفانيا ، اذ شارك من كلية الفنون  الجميلة عميد الكلية  الاستاذ الدكتور علاء شاكر محمود بورقة بحثية بعنوان ( التربية المتحفية ونشر الوعي الثقافي ) ، و من قسم الفنون التشكيلية الاستاذ المساعد الدكتور نمير قاسم خلف  بورقة بحثية بعنوان ( تصميم المتاحف لاغراض تعليمية ).
كما شارك من متحف جامعة بنسلفانيا الدكتور كيفن شوت والدكتور يعرب العبيدي بورقة بحثية بعنوان ( التاريخ والتعليم وقوة القصص ) .
و ناقش الباحثون المشاركون في الندوة الدولية اوراقهم العلمية البحثية على عدة محاور منها محور التربية المتحفية ومحور تصميم المتاحف ومحور الارشاد المتحفي ، وبحضور واسع من الاساتذة والباحثين والمتخصصين في مجالات الفنون والمتاحف والاثار والتراث والتعليم والتصميم من مختلف الجامعات و المؤسسات العلمية والبحثية والثقافية والاثارية العراقية والعربية والعالمية . 
هذا وقد ابدى الحضور تفاعلهم مع موضوع الندوة الدولية من خلال المداخلات و النقاش والحوار المتبادل مع الباحثين  المشاركين. 
 وفي ختام الندوة العلمية اوصى المشاركون والحضور بان تكون هناك مؤتمرات وندوات وورش تخصصية في موضوع المتاحف ، كما اثمرت الندوة عن مجموعة من التوصيات ، منها اهمية انشاء متاحف جامعية  ، وضرورة اتاحة دور لاساتذة الفنون في مختلف التخصصات في عملية الارشاد والتربية المتحفية فضلا عن نشر الوعي الثقافي من خلال المتاحف ، واهمية السرد القصصي التاريخي في العرض المتحفي ، فضلا عن المطالبة بادخال التقنيات والوسائل التعليمية المعاصرة في المتاحف مع التركيز على الوظيفة التعليمية في تصميم المتاحف التاريخية والفنية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.