الفن التشكيلي

الأهداف العامة :

 

 يهدف قسم الفنون التشكيلية ، الى اهداف عدة ابرزها :

 

1-   إعداد فنانين محترفين ومؤهلين لتحمل المسؤولية الوطنية، وإشغال المراكز الفنية التشكيلية في مختلف دوائر الدولة.

2-    خلق شخصية متوازنة ومتكاملة للطالب الفنان فكرا وسلوكا وتنمية نشاطه ومواهبه وخلق روح الابتكار والإبداع لديه، باستلهام التراث والمعاصرة مع العالم المعاصر والتفاعل معه.

3-    تقديم الخدمة والاستشارات العلمية والفنية في مجال الفنون التشكيلية وتطويرها وربط ذلك بتطور حضارة وادي الرافدين وابراز القيم الحضارية وتحديثها بأسلوب ينسجم مع المعاصرة.

4-    أنماء الحياة بشكل علمي وفني ايجابي بناء، لأغراض الدراسة وأهدافها في تنمية المخيلة العلمية ودراسة تقنيات المواد الفنية والتشكيلية قديما وحديثا.

5-    أعداد فنانين متسلحين بالمعرفة العامة بأسلوب علمي وفني في التفكير والتحليل لخدمة البلد ومتطلبات عملية التنمية الوطنية الشاملة.

6-   توسيع وتنويع الدراسات العليا والاختصاصات الفنية في ضوء خطط البناء الوطني ومتطلباتها في تحقيق التطور المتوازن بين تقدم الفنون نظريا وعمليا .

7-    صقل الرغبة والموهبة لدى الطالب وتزويده بالمعرفة العلمية ، وخلق روح الابتكار لديه في أثناء الدراسة وحتى بعد تخرجه من خلال دورات التعليم المستمر.

8-    دعم الجمعيات الفنية داخل العراق وخارجه وتشجيعها ومدها بالخبرات الفنية التي تساعد على تطورها ونموها.

9-    الإسهام في تهيئة طاقات إبداعية محترفة ترفد المجتمع المدني بأعمال نموذجية تساهم في ترصين معرفة تخصصية في رسم خارطة التشكيل العراقي، فضلا عن المعرفة النقدية والجمالية والتاريخية .

شروط القبول ومعايير اختبار الطلبة المتقدمين للدراسة في القسم :

 

ضمنت شروط القبول في كليات الفنون الجميلة ومن ضمنها كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ضمن دليل شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه ، والصادر من قسم القبول المركزي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للسنة 2015-2016 .