الفنون الجميلة تقيم  ورشة عمل عن دور البرمجيات الرقمية في الوسيط السينماتوغرافي

cbe9299a 9f55 4605 a268 d8a8fe7662ad

 

اقام قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ورشة عمل عن دور البرمجيات الرقمية في الوسيط السينماتوغرافي .

هدفت الورشة التي اقيمت في رحاب قاعة الاستوديو الى التعرف على التقنيات الرقمية المعاصرة في السينما والتلفزيون ومساعدة الطلبة على إيجاد حلول فنية في مشاريعهم للتقليل من الجهد والوقت والتكاليف الإنتاجية فضلاً عن توظيف هذه البرامج في الأفلام لخلق الابداع  من خلال تحقيق المضامين الدرامية وتحقيق الغايات الجمالية .

تضمنت الورشة التي حاضر فيها المدرس المساعد محمد سمير محمد محاور عدة اشار في الاول الى ان التقنية ماهي الا وسيلة هدفها الاساس هو جذب انتباه المتلقي الى مضمون المادة المقدمة بطريقة معينة وبتركيز معين يهدف اليه المبدع.

وبين في الثاني ان التقنية اصبحت ملازمة للسينما منذ البدايات الاولى قبل أكثر من مائة عام , ومن ضمنها تقنية تسجيل الصوت وتركيبه على الافلام الصامتة  وبعدها دخول تقنية الألوان على الشريط السينمائي ، كل هذه التطورات بفضل تطور التقنية، وجاء من بعد السينما التلفزيون وهو قائم ايضا على التقنية .

واوضح في الثالث ان البرمجيات الرقمية المعاصرة ساعدت على اختزال الكثير من الوقت والتكاليف الإنتاجية .

واشار في الرابع الى ان الصورة في محصلتها النهائية هي نتاج تعاون بناء بين التقنية وخيال المبدع، فالتقنية هي الاداة القادرة على تحقيق خيال الفنان من الناحية الفنتازيا والأخرى في تقديم صورة مقنعة عن الواقع ، فلذلك  يجب علينا ان نضع الاجهزة والمعدات في علاقتها الصحيحة بعملية الابداع الكلية دون مبالغة وافراط .


DSC 6104DSC 6104

شارك مع: