مواقع مهمة

سجل الزوار

شاركنا

صفحة الكلية على الفيس بوك

نبذة عن قسم الفنون التشكيلية



قسم الفنون التشكيلية

 


نبذة عن تأسيس قسم الفنون التشكيلية:

 

 

          تأسس قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى سنة 2015م ، إذ تشكل اول مجلس قسم في العام الدراسي 2015-2016 ، برئاسة ا.م.د. نمير قاسم خلف ، وتكونت هيكلية اعضاء التدريس في القسم من التدريسين :  أ. د عاد محمود حمادي ، أ.م.د نجم عبدالله عسكر ، م.د جولان حسين علوان ، م.عماد خضيرعباس ، وهم من تخصصات فنية مختلفة في مجالات الفنون  التشكيلية .

يمنح القسم شهادة (البكالوريوس) في الفنون التشكيلية ، وفي تخصصات الفنون التشكيلية (الرسم والكرافيك ) ومستقبلا في مجالي النحت والخزف .

          يضم القسم حالياً عدد من القاعات الدراسية النظرية والعملية ومنها قاعات الرسم والنحت والخزف والكرافيك فضلا عن الورشة الفنية . مع 4 قاعات نظرية مشتركة مع اقسام الكلية الاخرى .وقد جهزت هذه القاعات ببعض التقنيات ووسائل الإيضاح لخلق مناخ علمي معرفي وجمالي يؤهل الطالب لاستقبال المعلومات وتحصيل الخبرة .

 

الأهداف العامة :

 

 يهدف قسم الفنون التشكيلية ، الى اهداف عدة ابرزها :

 

1-   إعداد فنانين محترفين ومؤهلين لتحمل المسؤولية الوطنية، وإشغال المراكز الفنية التشكيلية في مختلف دوائر الدولة.

2-    خلق شخصية متوازنة ومتكاملة للطالب الفنان فكرا وسلوكا وتنمية نشاطه ومواهبه وخلق روح الابتكار والإبداع لديه، باستلهام التراث والمعاصرة مع العالم المعاصر والتفاعل معه.

3-    تقديم الخدمة والاستشارات العلمية والفنية في مجال الفنون التشكيلية وتطويرها وربط ذلك بتطور حضارة وادي الرافدين وابراز القيم الحضارية وتحديثها بأسلوب ينسجم مع المعاصرة.

4-    أنماء الحياة بشكل علمي وفني ايجابي بناء، لأغراض الدراسة وأهدافها في تنمية المخيلة العلمية ودراسة تقنيات المواد الفنية والتشكيلية قديما وحديثا.

5-    أعداد فنانين متسلحين بالمعرفة العامة بأسلوب علمي وفني في التفكير والتحليل لخدمة البلد ومتطلبات عملية التنمية الوطنية الشاملة.

6-   توسيع وتنويع الدراسات العليا والاختصاصات الفنية في ضوء خطط البناء الوطني ومتطلباتها في تحقيق التطور المتوازن بين تقدم الفنون نظريا وعمليا .

7-    صقل الرغبة والموهبة لدى الطالب وتزويده بالمعرفة العلمية ، وخلق روح الابتكار لديه في أثناء الدراسة وحتى بعد تخرجه من خلال دورات التعليم المستمر.

8-    دعم الجمعيات الفنية داخل العراق وخارجه وتشجيعها ومدها بالخبرات الفنية التي تساعد على تطورها ونموها.

9-    الإسهام في تهيئة طاقات إبداعية محترفة ترفد المجتمع المدني بأعمال نموذجية تساهم في ترصين معرفة تخصصية في رسم خارطة التشكيل العراقي، فضلا عن المعرفة النقدية والجمالية والتاريخية .

شروط القبول ومعايير اختبار الطلبة المتقدمين للدراسة في القسم :

 

ضمنت شروط القبول في كليات الفنون الجميلة ومن ضمنها كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ضمن دليل شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه ، والصادر من قسم القبول المركزي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للسنة 2015-2016 .

 


3:45