مواقع مهمة

شاركنا

رؤية ورسالة واهداف

 

 ((  رؤية كلية الفنون الجميلة  ))

تقوم كلية الفنون الجميلة في جامعة ديالى بإعداد الطلاب لإبداع الفنون وممارستها ودراستها وانتقادها وتدريسها ، في سياق يؤكد على التنوع الثقافي والمشاركة المجتمعية والابتكار التقني من خلال تقديم العروض والمعارض ، تسعى الكلية إلى تعميق فهم الفنون ، وتوسيع نطاق التذوق الفني لدى الجمهور ، وإثراء نوعية الحياة في الجامعة ، في مجتمعنا ، دولتنا ، أمتنا والعالم و ستقوم كلية الفنون الجميلة بالتعليم والإبداع عبر وحداتها المختلفة ، ومع التخصصات في الجامعة ، بالإضافة إلى المجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية من خلال الاستكشاف الإبداعي, التعليم متعدد التخصصات ,المشاركةالعامة والخبرة العالمية .

 

{{  الرسالة  }}

تكمن رسالة الكلية في بث الرقي الفني والأدبي وإنعاش الإنسان العراقي عبر خلق ثورة تجتمع عندها إرادات القائمين على العملية الفنية الإبداعية بهدف توجيه المجتمع الذي عاش ردحا من الزمن في ظلمة التخلف والجهل والأمية مايتطلب معه نفض غبار ذلك الإرث والانطلاق نحو عالم جديد يعيد الثقة إلى المجتمع في استعادة دوره الريادي والحضاري ولا سيما في محافظة ديالى التي شهدت أرضها ارفع واجل الحضارات وانبتت خيرة العلماء والأدباء والفنانين والسياسيين والرياضيين . 

  ولتحريك العجلة العلمية في هذه الكلية على وفق ما يتاح لها فقد ارتأينا ان تكون البداية من قسمي السينمائية والتلفزونية والتربية الفنية والفنون التشكيلية  آملين بزيادة فرص استحداث أقسام جديدة لها .. كأقسام المسرح والتصميم والخط والزخرفة والفنون الموسيقية ليتكامل بناء هذا الصرح على وفق رؤية منهجية تتيح فرص النمو والازدهار باوسع واشمل حرياتها .. ولتكون مخرجات هذا الصرح أدوات هذه المؤسسة في إشاعة الثقافة الفنية المؤطرة أكاديميا بما يجعلها فاعلة ومؤثرة وممسكة بدورها الريادي الحقيقي في استنهاض الهمم والعزائم وتنمية الذوق الفني لبناء محافظتنا العزيزة .

 

[[   الأهداف العامة لكلية الفنون الجميلة  ]]

 

 ترمي كلية الفنون الجميلة إلى :

1-  النهوض بالحركة الفنية العلمية والبحث العلمي إلى أرقى مستوى لكل الراغبين من ذوي الكفاءة ضمن متطلبات خطط التنمية .

2-  تلبية حاجات الوزارات العراقية والقطاعات الأخرى  بملاكات فنية وتدريسية لمختلف اختصاصات الفنون الجميلة ويشمل ذلك :

أ – إعداد الأساتذة الجامعيين والعلماء والمفكرين في مجال الفنون .

ب – إعداد ملاكات فنية متخصصة في مجال الرسم , النحت , الفخار , التصميم الداخلي , التصميم الطباعي , التصميم الصناعي , تصميم الأقمشة , الإذاعة والتلفزيون , الفنون السينمائية , الخط العربي والزخرفة , الفنون الموسيقية , الفنون المسرحية , متمثلة بالتمثيل المسرحي والإخراج المسرحي والتقنيات المسرحية .

3-  إعداد المتخصصين في مجال الفنون بوجه عام بحيث تنسجم مدة الدراسة وشروطها ومحتواها مع حاجات المجتمع .

4-  المساهمة في خلق بيئة عامة للثقافة الفنية بما ينسجم مع القيم الاجتماعية والخلقية وبما يصون القيم الأصيلة ضمن إطار المجتمع المتماسك .

5-  التأكيد على اثر الفن بوصفه أداة ثورية في بناء المجتمع وتنمية الاتجاهات العلمية بأسلوب التفكير الفني الناقد وتوظيفه في معالجة قضايا المجتمع ومشاكله .

6-  توفير الأسباب الفنية والأدبية والعلمية والمادية التي تكفل ممارسة نشاط أعضاء الهيئات التدريسية والباحثين في الفن والتربية الفنية لتحقيق جوانب الإبداع والابتكار .

7-  ضمان سبل التوجيه للطلاب والاختيار الأفضل لنشاطاتهم وتخصصاتهم العلمية والفنية والمهنية , وتزويدهم بالخبرات الضرورية وعناصر الإعداد والتدريب .

8-  تعويد الطالب على النظر بأساليب علمية في معالجة المعضلات وحل المشكلات , ومجابهة مواقف الحياة وتحدياتها .

9-  خلق شخصية متوازنة متكاملة للطالب ( فكراً وسلوكاً ) وتنمية النشاطات المختلفة وبث روح الابتكار والإبداع والتجديد والمبادرة .

10-  تقديم الخدمات والاستشارات العلمية والفنية المباشرة لدوائر الدولة والمجتمع .

11- دعم منظمات المجتمع المدني والجمعيات والنقابات والاتحادات العلمية والفنية وتشجيعها وتوفير سبل تطويرها وتنميتها .  

3:45