مواقع مهمة

سجل الزوار

شاركنا

صفحة الكلية على الفيس بوك

ندوات علمية

كلية الفنون الجميلة تنظم ندوة تثقيفية عن ترشيد المياه وخلق الوعي المجتمعي

   
15 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/11/2018 7:51 مساءا

 

 

نظمت كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ندوة تثقيفية حول ترشيد المياه وخلق الوعي المجتمعي في رحاب القاعة التفاعلية.

هدفت الندوة التي حاضر فيها المدرس رجاء حميد رشيد الى  تكثيف الوعي بأهمية المياه وترشيد الاستهلاك للإسهام في الحفاظ على مواردنا الطبيعية.

تضمنت الندوة التي حضرها طلبة قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية محاور عدة تطرق في الاول الى مجموع الموارد المائية من الامطار والمياه السطحية الداخلة للعراق عبر الانهر المقدرة (14301)م3مليار متر مكعب ، وتضم مياه الامطار ونهري دجلة والفرات فضلا عن مدخولات المياه من دول الجوار.

واوضح في الثاني  ان هذه الموارد غير ثابتة نتيجة تغيرات المناخ وتأثيراها على المنسوب في المنطقة فضلا عن غياب سياسة مائية حكومية جادة واستراتيجيتها  .

وتناول في الثالث كيفية رفع كفاءة استخدام المياه وخفض مستوى الفواقد ، وتشجيع التقنيات والتكنولوجيات الموفرة للمياه في قطاع الزراعة والصناعة وزيادة التوافق بين الاحتياجات المائية والمنصرف الفعلي.

 

وقد خرجت الندوة بعدة توصيات اهمها وضع خطة سنوية لترشيد استخدام المياه سواء في المباني الحكومية أو الأهلية ، وتكثيف الجهود لرفع الوعي بأهمية ترشيد المياه , فضلا عن ضرورة العمل الجاد في زيادة الوعي المجتمعي بترشيد استهلاك المياه عن طريق الاعلانات التلفزيونية .

كذلك ضرورة الاشتراك في انشطة المؤسسات والمؤتمرات العلمية الدولية الخاصة بالبيئة والمياه وتوضيح صورة الوضع المائي العراقي والمشكلات الخارجية ودعم مشاريع السدود في القطر .





3:45