تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة

               

مواقع مهمة

شاركنا

ندوات علمية

الفنون الجميلة تقيم ندوة تثقيفية حول المهارات الضرورية التي يحتاجها الطلاب لمواجهة تحديات المستقبل للقرن...

   
64 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/12/2017 6:03 مساءا

في اطار مواصلة حملاتها التوعوية اقامت كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى  ندوة تثقيفية عن المهارات الضرورية (Skills) التي يحتاجها الطلاب لمواجهة تحديات المستقبل للقرن الواحد والعشرين .

هدفت الندوة التي ناقش محاورها  الأستاذ المساعد الدكتور علي عبد الكريم الصفار مدير قسم الاعتماد الدولي في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  الى تسليط الضوء على المهارات الضرورية التي يحتاجها الطالب للحصول على فرصة عمل بعد اتمامه الدراسة الجامعية ، كونها جزء اساسي من متطلبات سوق العمل . 

تضمنت الورشة التي حضرها السادة معاوني العميد للشؤون الادارية والعلمية ورؤساء الاقسام العلمية  والهيئة التدريسية فضلاً عن طلبة الكلية  اربعة محاور : اكد الاول منها على تعزيز ثقافة الطالب وضرورة اكتسابه معارف الى جانب المنهج الدراسي الذي يتلقاه ، في حين تناول الثاني اهمية تحديث المناهج في الجامعات العراقية لتتناسب مع متطلبات السوق بالشكل الذي يضمن الاساليب العلمية التي تتبعها الجامعات العالمية .

واوضح  المحور الثالث نوعين من المهارات التي يجب على الطالب ان يتحلى بها وهما المهارات الأساسية Hard Skills) ) أو كما تعرف بالمهارات القاسية أو التقليدية والتي يتم اكتسابها من خلال المناهج والمقررات الدراسية ، أما النوع الثاني فهي المهارات المعززة Soft Skills) ) أو المهارات الناعمة والتي يمكن اكتسابها  من خلال الحياة اليومية والتواصل والتفاعل مع الآخرين .

وتطرق الرابع  إلى تقارير نشرها موقع (Usnews ) حول محو الأمية الرقمية , وريادة الأعمال, وحل المشكلات , والعمل كفريق , والذكاء العاطفي , والتواصل  فضلاً عن إدارة الوقت .

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات اهمها ضرورة تكاتف جهود الاساتذة والطلبة على حدِ سوء للارتقاء بمستوى المهارات الذاتية ، والعمل على استخدام الاساليب الحديثة بالتدريس من اجل صقل هذه المهارات لننتج مخرجات طلابية قادرة على  خدمة بلدنا الحبيب .





3:45