تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة

               

مواقع مهمة

شاركنا

اخبار ونشاطات عامة

الفنون الجميلة تقيم محاضرة نوعية عن الهو و الأنا و الأنا العليا

   
88 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/12/2017 8:31 مساءا

اقام قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى  محاضرة نوعية عن  الهو   و الأنا و الأنا العليا في رحاب القاعة التفاعلية

هدفت المحاضرة التي القاها المدرس بيداء انور رزوقي الى تسليط الضوء على  ثلاثة مصطلحات قدمها سغموند فرويد  والتي يعتبرها أقسام النفس psyche حسب ما يدعى "النظرية البنيوية" "structural theory"

اشار المحاضر الى  المصطلحات الثلاث التي  تقسم بين العقل الواعي conscious والعقل اللاواعي : الهو 'id' و الأنا 'ego' و الأنا العليا 'super-ego' إذ يعتقد فرويد أن هذه المصطلحات تقدم وصفا ممتازا للعلاقات الديناميكية بين الوعي واللاوعي فالأنا (غالبا ما تكون واعية) تتعامل مع الواقع الخارجي، و الأنا العليا (واعية جزئيا) هي الوعي أو المحاكمة الأخلاقية الداخلية (The Freud Exhibit: L.O.C.). في حين تمثل الهي اللاوعي وهي مخزن الرغبات والغرائز اللاواعية والدوافع المكبوتة.

كما واوضح المحاضر أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي الهو، و الأنا، و الأنا الأعلى، وأن الشخصية هي حصيلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة.

فيما بين المحاضر ماهية هذه المصطلحات حيث يعتبر الهو (ID): الجزء الأساسي الذي ينشأ عنه فيما بعد الأنا و الأنا الأعلى. حيث  يتضمن الهو جزئين:  جزء فطري: الغرائز الموروثة التي تمد الشخصية بالطاقة بما فيها الأنا و الأنا الأعلى.

كذلك الجزء المكتسب: وهي العمليات العقلية المكبوتة التي منعها الأنا (الشعور) من الظهور. • ويعمل الهو وفق مبدأ اللذة وتجنب الألم.

أما الأنا (ego): والتي تمثل شخصية المرء في أكثر حالاتها اعتدالاً بين الهو و الأنا العليا، حيث تقبل بعض التصرفات من هذا وذاك، وتربطها بقيم المجتمع وقواعده

فضلا عن  الأنا الأعلى (super-ego) والتي تعتبر  شخصية المرء في صورتها الأكثر تحفظاً وعقلانية،





3:45