مواقع مهمة

شاركنا

ورش عمل

الفنون الجميلة تقيم ورشة عمل عن النوتة الموسيقية

   
490 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/05/2017 12:48 مساءا

اقام قسم الفنون السمعية والمرئية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى  ورشة عمل عن النوتة الموسيقية وعلى القاعة التفاعلية

تهدف الورشة التي حاضر فيها الاستاذ المساعد وضاح حسن فليح الى تسليط الضوء على النوتة الموسيقية وطريقة كتابتها

تناولت الورشة محاور عدة اشار في الاول الى ان النوتة الموسيقية  هي وسيلة حفظ وتدوين الألحان كما وتعتبر الطريقة التي نحفظ بها ألحاننا وتوزيعاتنا ، والنوتة لها شكل محدد  فهي عبارة عن خمسة سطور متكررة تسمى ( مدرج )  فالسطر الواحد في الكتابة العادية .. يقابله خمسة أسطر في النوتة الموسيقية .. لماذا ؟

لأننا نلاحظ أن السلم الموسيقى متدرج للأعلى .. وكل نغمة تعلو عن سابقتها .. لذا نجد أن سطور النوتة ( فوق بعضها ) .

كما وبين في الثاني كيفية كتابة النغمات على هذا المدرج ، من خلال كتابتها  على سطور المدرج الخمسة وأيضاً في الفراغات الموجودة بين السطور ، والنغمة التي تُكتب على السطر لا يتغير مكانها  لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التي تُكتب عليه ، فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ، والسطر الثاني تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .

فيما اوضح في الثالث  الأزمنة الموسيقية  والتي تعتبر طول النغمة والزمن الذى نستغرقه في أداءها .ولنقل مثلاً أن الزمن عبارة عن أربع أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( تك، تك ، تك ، تك ) فنستطيع مثلاً أن نؤدى النغمات حسب هذا الزمن الرباعي .. فنقول مثلاً ( دو ، ري ، مي ، فا ) أي ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) .. بنفس الترتيب والزمن .. ولنقل هذا ببطء .. ومن هنا يتبين لنا أن ( الدو ) عبارة عن زمن واحد .. ( والري ) زمن واحد .. ( والمي ) زمن واحد .. ( والفا ) زمن واحد فيصبح لدينا أربعة أزمنة أو زمن رباعي وهذا الزمن الواحد يسمى في علم النغم ( نوار ) ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوو ، ريي ) .. أي أن ( الدو ) أخذت زمنان ( والري ) أخذت زمنان أي أننا قسمنا الزمن الرباعي إلى جزئان فقط .. ويسمى هذا الزمن ( بلانش ) ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوووو ) .. أي أن ( الدو ) أخذت الأربعة أزمنة كلهم ويسمى هذا الزمن ( روند ) ..





3:45