تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة

               

مواقع مهمة

شاركنا

ورش عمل

الفنون الجميلة تقيم ورشة عمل عن تاريخ و تطور الموزاييك (الفسيفساء)

   
293 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   19/05/2017 11:20 صباحا

اقامت كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ورشة عمل عن تاريخ و تطور الموزاييك (الفسيفساء) وعلى القاعة التفاعلية

تهدف الورشة التي حاضر فيها كل من المدرس عماد خضير عباس والمدرس عادل عطالله محمود  الى تنمية قدرات المتلقي في مجالات الفن التشكيلي وفن الفسيفساء، وتعليم فن الموزاييك واستغلال وقت الفراغ في التعبير و تفجير الطاقات و المواهب.

تضمنت الورشة محاور عدة تناول الاول تعريف الموزاييك الذي يعتبر فن زخرفي تشكيلي يحتاج الى أنامل فنية بارعة وفنانين ذوي ذوق رفيع ليكتمل الإبداع الفني بالوصول الى ابداع التحفة الفنية النهائية . و هي  من الصناعات الحرفيه القديمة والتي مازالت مستمره حتى يومنا هذا . و ربما يرجع هذا الفن لما هو أقدم مما عرف بسبب بساطته و جماله و ارتباطه بشغف الإنسان بتجميع الأشياء البسيطة لتكوين أشكال جميلة .

وتطرق الثاني الى اصل كلمة " موزاييك " كلمة ايطالية الأصل  ( رومانية ) لاتينية و مقابلها في اللغة العربية "فسيفساء" و يعتمد فن الموزاييك بالأساس على تجميع قطع حجرية أو خزفية أو زجاجية صغيرة جنباً إلي جنب لنحصل فى النهاية صورة جميلة تعكس معنى من معانى الحياة .  وزخارف جميله تمتع أنظارنا و تبهج قلوبنا .

وبين في الثالث استخدامات الموزاييك اذ يستخدم في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية بالشكل الذى يتناسب مع الديكور سواء الكلاسيكى او المودرن و فى اضفاء شكل جمالى من خلال الاكسسورات المنزلية مثل وحدات الاضاءة و المرايات .

كما واوضح المحاضران في الورشة تاريخ فن الموزاييك و الخامات المستخدمة في صناعة الفسيفساء، كذلك تقنيات صناعة الفسيفساء و تقنيات الفسيفساء في العصر الفرعوني واليوناني الروماني اضافة الى تقنيات صناعة الفسيفساء في العصور الإسلامية فضلا عن العدد والأدوات والتقنيات الحديثة في صناعة وحفظ الفسيفساء.





3:45