تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة

               

مواقع مهمة

شاركنا

محاضرات اكاديمية

كلية الفنون الجميلة تقيم محاضرة نوعية عن المونتاج سينمائي

   
379 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/05/2017 9:55 مساءا

اقام قسم الفنون السمعية والمرئية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى  محاضرة نوعية عن المونتاج سينمائي حاضر فيها المدرس المساعد عمر قاسم علي

تطرق المحاضر الى ان  المونتاج  (  Montage )  يعتبر فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة محددة المعنى. ويستند المؤلف (المونتير ) (الذي يقوم بالمونتاج) في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادة إنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث، تتحول إلى دراما ذات خطاب متعمد موجه إلى الجمهور. ومع الطفرة التقنية التي تتسارع وتيرتها يوماً بعد يوم، يبرز دور المونتير إلى أن يتوازى مع دور المخرج وكاتب السيناريو لأي عمل درامي.

كما اشار المحاضر الى ان فن التوليف التلفزيوني Video Editing يعتبر الركيزة الأساسية لأي مشروع إنتاج تلفزيوني أو سينمائي، وهو باختصار إعادة ترتيب اللقطات التي تم تصويرها في وقت سابق، وإزالة المشاهد والزوائد غير الضرورية، وإضافة المؤثرات الخاصة بواسطة أجهزة، ولكن حديثا أصبح الأمر لا يستدعي الحصول على تلك الأجهزة التي يرتفع سعرها ، فأصبح هناك العديد من برامج الكمبيوتر التي تقوم بهذا العمل ويستخدمها أشهر الخبراء في وقتنا الحالي . ويعتبر  المخرج العالمي الروسي سيرجى آيزنشتاين. الابرز في هذا العمل فهو الذي يعطي للمشاهد معناها حسب ترتيبها وسياقها.

وقد اوضح المحاضر البرامج التي تستخدم في التوليف فهناك العديد من البرامج المشهورة تستخدم بعضها من قبل المحترفين مثل برنامج    Avid Media Composer وبرنامج    Adobe Premier Pro وغيرها ، وهناك برامج يقبل عليها الهواة رغم انها برامج احترافية مثل برنامج Sony Vegas وبرنامج Adobe After Effects برنامج Edius .





3:45