تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة

               

مواقع مهمة

شاركنا

ندوات علمية

قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة ندوة حول المتاحف واهميتها الثقافية 

   
381 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   19/04/2017 8:51 مساءا

اقام اساتذة قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة هذا اليوم الاربعاء 19-4-2017 وعلى القاعة التفاعلية في الكلية ، ندوة علمية حول اهمية المتاحف الثقافية في نشر العلم والمعرفة ، وقد حاضر في هذه الندوة كل من أ.م.د نجم عبدالله عسكر و أ.م.د نمير قاسم خلف و أ.م.د جولان حسين علوان و م.م. مؤيد عباس كريم وبحضور طلبة قسم الفنون التشكيلية - المرحلة الثانية وعدد من اساتذة الكلية ومنتسبيها فضلا عن اعضاء جميعة الفنانين التشكيليين العراقيين - فرع ديالى .

وقد استهل الدكتور نمير قاسم خلف رئيس القسم التعريف بنشاطات القسم لهذه السنة الدراسية ومنها اقامة الندوات العامة والتخصصية وبما يخدم الطلبة ومنتسبي الكلية ومن ضمنها هذه الندوة والتي تتمحور حول موضوع مهم الا  وهو اهمية المتاحف في نشر العلم والمعرفة والتعريف بثقافات وحضارات الشعوب .

وقد توزعت محاور الندوة على الاساتذة المحاضرين ، اذ تطرق الدكتور نمير قاسم الى انواع المتاحف في العالم والفضاءات التي تحتويها وكيفية تجهيز المتاحف وطرق العرض مع اعطاء امثلة محلية وعالمية ، بينما تطرق الدكتور نجم عبدالله عسكر رئيس فرع الرسم الى انواع المتاحف والمعروضات التي تعرض فيها واهمية الزيارات العلمية للطلبة والباحثين مع اعطاء امثلة عن المتاحف فضلا عن اهمية اعادة افتتاح متحف ديالى امام الطلبة والباحثين ، وتطرقت الدكتورة جولان حسين رئيسة فرع النحت الى الزيارة العلمية التي قام بها القسم الى المتحف العراقي واهمية فتح افاق التعاون بين القسم ودائرة الاثار والتراث من حيث الزيارات العلمية واقامة البحوث التخصصية والمشاركة في نشاطات المتحف ، اما م.م. مؤيد عباس كريم فقد تطرق في محوره حول المعروضات في المتحف العراقي وكيفية الاهتمام بها ، مع طرح موضوع قلة المتاحف في العراق بالمقارنة بالدول التي تعتني باثارها ومقتنياتها .

وقد شارك في المناقشة والحوار المشاركين في الندوة من الطلبة والاساتذة فضلا عن الاستماع الى اراء اعضاء جمعية التشكيليين العراقيين - ديالى حول موضوع الندوة واهمية هكذا ندوات علمية في نشر الوعي الثقافي بالحضارات العراقية .





3:45