كلية الفنون الجميلة تقيم محاضرة نوعية عن الفن التجريدي
03/05/2017
اقامت قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى محاضرة نوعية عن الفن التجريدي

اقامت قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى محاضرة نوعية عن الفن التجريدي

تناولت المحاضرة التي القاها المدرس عماد خضير عباس تعريف الفن التجريدي على انه  فن يعتمد في الأداء على أشكال ونماذج مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات و المرئيات في صورتها الطبيعية والواقعية بمعنى اخر التجريد في الفن هو مجرد محاولة لتجريد الطبيعة من عناصرها التفصيلية، والاكتفاء بالتعبير عن الجوهر، أي استبقاء ما هو جوهري وأساسي أو ما هو ثابت وباقي ، ويمكن توظيف هذا الفن  في اعمال الرسم والنحت والخزف والكرافيك

وقد اشار الى هذا الفن يتميز بقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع أو الخيال في شكل جديد تماما قد يتشابه أو لا يتشابه مع الشكل الأصلي للرسم النهائي مع البعد عن الأشكال الهندسية  ومن رواد هذا الفن التجريدي الفنان العالمي بيكاسو .

فيما اوضح انواع الفن التجريدي ومنها التعبير التجريدي والتجريدية المطلقة فضلا عن التجريدية التكعيبيّة

كما وبين المحاضر إن أول فنّ تجريدي أنتجه فنانون صُنِّفوا ضِمن حركات مثل التعبيريَّة والتكعيبيَّة والمستقبليَّة. وقد سُمِّيت رسوماتهم بالتجريدية، رغم أنّ موضوع الصورة يمكن ملاحظته في أعمالهم.

و قد نال التجريد الكامل شهرة واسعة عبر أعمال التعبيريِّين التجريديين، أو مدرسة نيويورك على يد فنانين مثل جاكسون بولوك، وويلام دي كونينج، وأرشيل جوركي، وفرانز كلاين وروبرت مذرول.